منتدى العمق

بين جهود القوات العمومية والهجرات المتتالية نحو سبتة … إلى أين ؟

ان ظاهرة الهجرات المتتالية عموما هي مسألة موجودة شمال البلاد، وقد منع المغرب في الأشهر الثمانية الأولى من السنة الحالية 45 ألف شخص من الهجرة إلى أوروبا.

كما منعت القوات العمومية  الأحد 15/9/2024 عشرات المهاجرين من اقتحام السياج الحدودي للوصول إلى مدينة سبتة المحتلة، بعد دعوات على وسائل التواصل الاجتماعي لمحاولة الهجرة الجماعية.

للإشارة فإن مدينة سبتة تقع على الساحل المغربي عند مدخل البحر المتوسط على مضيق جبل طارق، وتبلغ مساحتها 20 كيلومترا مربعا، وتعدادها حاليا 77 ألف نسمة وبعد استقلال المغرب عن أسبانيا وفرنسا عام 1956 احتفظت أسبانيا بسبتة، التي أصبحت إقليما يتمتع بالحكم الذاتي منذ عام 1995.

ورغم قيام القوات العمومية بالفنيدق بواجبها في صد الشباب المغاربة وخاصة منهم القاصرين برمي أنفسهم في البحر ظنا منهم انهم سيجدون رغد العيش في الضفة الاخرى ، تجمع عشرات المهاجرين على قمة تل في مدينة الفنيدق على الحدود وبدؤوا في رشق القوات العمومية المغربية بالحجارة، وهو ما أظهرته مقاطع مصورة نشرتها مواقع إخبارية محلية، لكن الشرطة منعتهم من الاقتراب من سياج سبتة.

وعملت السلطات على ترحيل الموقوفين بالحافلات إلى مدن أخرى، وقامت السلطات الأمنية بترحيل 2400 شخص من الساعين للهجرة غير النظامية خلال ثلاثة أيام، تم توقيفهم متوجهين نحو مدينة الفنيدق استعدادا للهجرة نحو سبتة.

من جهة أخرى ، ظهر بعض الأفراد  في الصور ومقاطع الفيديو قد تم إنقاذهم من قبل السلطات المختصة المنتشرة في المنطقة، وهو ما حال تدخلهم دون غرقهم.

إن هؤلاء الأفراد الذين يظهرون في الصور عراة أو نصف عراة، كان نتيجة للصعوبات التي واجهوها أثناء إنقاذهم، وكذلك لرفض بعضهم الاستجابة لأوامر عناصر الأمن، حيث اختار بعضهم خلع ملابسه للوصول إلى وجهتهم بسرعة سباحة.

و أثناء عملية التفاعل مع حشود المهاجرين  تطلب من عناصر القوات العمومية مجهودا استثنائيا وضبطا للنفس وهو ما ادى إلى وقوع إصابات في صفوفها بعضها بليغ.

ان هذه عملية التدخل ان كانت فعلا متجاوزة لاستخدام العنف من قبل عناصر قوات الامن فإن التحقيق القضائي فيما وقع لا يزال جارياً، وسيشمل أي تجاوزات محتملة من قبل بعض عناصر قوات الأمن، وكذا الجهات المسؤولة عن نشر الصور المضللة، التي تهدف إلى إرباك عمليات الإنقاذ والردع التي تسعى القوات الأمنية إلى تنفيذها في أفضل الظروف.

وإذا كنا نثمن التدخل المهني لعناصر القوات العمومية المغربية، فإننا نذكر بالتدخلات العنيفة لعناصر امن دول أخرى تعتبر ممرات أخرى للهجرة السرية كتركيا ورومانيا واليونان، في اتجاه مهاجرين من مختلف الجنسيات وتعرضهم لمعاملات حاطة من الكرامة.

وأخيرا ، وفي إطار البحث عن الحلول لهذه الهجرات المتتالية، وبناء على أرقام المجلس الاقتصادي والاجتماعي بأن مليون ونصف شاب وشابة تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة في المغرب عاطلون عن العمل. وأن عدد العاطلين بدون عمل ولا تعليم، يصل 4.3 مليون اذا تم اعتماد السن بين 15 و34 سنة، “وهو عدد كبير يطرح إشكالات تتعلق بالإقصاء والشعور بالإحباط، والتفكير في الهجرة، وتهديد التماسك الاجتماعي.

وعليه ، فإنني أرى مدخلين أساسيين لحل هذه الهجرات المتتالية من الشباب المغربي :

المدخل الأول : الاعتماد على التربية بدل الاقتصار على التعليم في المؤسسات التعليمية خاصة في السنوات الابتدائية بشكل أساسي من خلال ثلاث مواد أساسية مادة التربية الإسلامية واستيعاب مفاهيم مثل الأمانة و الصدق و آداب الطريق و تجنب الاخطار و التهلكة …  و مادة التربية على المواطنة باستيعاب حب الوطن  ومادة التربية على حقوق الانسان باحترام الاخرين،  و ليس فقط لحفظها واستظهارها وانما لاستيعابها جيدا والتشبع بها.

المدخل الثاني : الاهتمام الحكومي الجاد بالشباب من حيث بناء المعامل والمصانع في مختلف المدن المغربية لتشغيل الشباب غير المتمدرس ، و دعم الآخرين منهم على تأسيس مقاولات و مواكبتهم بشكل جدي و مستمر حتى تنجح مقاولاتهم.

ومن جهة أخرى  إيجاد حلول جدية للشباب المتعلم الذين تجاوزوا سن الثلاثين و غير المسموح لهم اجتياز المباريات في الوظيفة العمومية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *