خارج الحدود

استشهاد قرابة 500 شخص إثر غارات إسرائيلية عنيفة على لبنان

استشهد 492 شخصا بينهم 21 طفلا و39 امرأة، الاثنين، في أرقام “غير مسبوقة” أسفرت عنها غارات إسرائيلية هي الأعنف على مناطق لبنانية عدة منذ أكتوبر 2023.

وأعلنت وزارة الصحة استشهاد 492 شخصا من بينهم 35 طفلا و58 امرأة، بالإضافة إلى إصابة 1645 بجروح، وهي حصيلة مرشحة للارتفاع.

وقال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض: “بالنسبة إلى الفرق الإسعافية، سقط شهيدان وأصيب 16 مسعفا بجروح، واستهدفت سيارتا إسعاف وسيارة إطفاء ومركز طبي”.

ولفت إلى “العدد غير المسبوق للإصابات”، حيث “بلغ عدد الجرحى في أقل من أسبوع نحو 5 آلاف، ما يعادل قرابة نصف عدد الإجمالي الذي بلغ 10 آلاف في حرب تموز (يوليو) 2006، وهو ما يظهر التوحش والعدوانية التي يتصرف بها العدو الصهيوني”.

كما أشار الأبيض إلى أن العدوان الإسرائيلي استهدف أيضا “سيارات نازحين كانوا ينتقلون إلى مراكز أكثر أمنًا”.

وأعلن أن “وزارة الصحة العامة أصدرت فور توسّع الاعتداءات (الإسرائيلية) توجيهات للمستشفيات في محافظات الجنوب والنبطية والبقاع وبعلبك الهرمل بالتوقف عن استقبال الحالات الباردة والتركيز على استقبال الجرحى”.

كما “صدرت توجيهات للمستشفيات في بيروت وجبل لبنان بالاستعداد لاستقبال الجرحى أو الذين سيتم إخلاؤهم من الجنوب، علما بأن عمليات الإخلاء كانت شديدة الصعوبة نتيجة الاكتظاظ الكبير على الطرقات”، بحسب الوزير اللبناني.

وتابع الأبيض أن الوزارة تعمل على زيادة القدرة الاستيعابية للمستشفيات في الجنوب والنبطية، والبقاع (شرق)، تحسبًا للمزيد من الاعتداءات.

وبيّن أن “اعتداءات اليوم أدّت إلى نزوح الآلاف من العائلات من مناطق الاستهداف، ونتيجة ذلك، عملت وزارة الصحة على تفعيل خطة الطوارئ المعدة سابقا، بحيث أنشأت مركز عمليات طوارئ للنازحين في موازاة مركز عمليات طوارئ الصحة”.

وشدد الأبيض على “ضرورة محافظة القطاع الصحي على جهوزيته في حال استمر تمادي العدوان”، مشيرا إلى أن “وزارة الصحة تواصلت مع العديد من البلدان الشقيقة والصديقة التي أبدت الاستعداد للتعاون مع لبنان ودعمه في هذه المحنة”.

ومنذ صباح الاثنين، يشن الجيش الإسرائيلي هجوما هو “الأعنف والأوسع والأكثر كثافة” على لبنان منذ بدء المواجهات مع “حزب الله” قبل نحو عام، فيما أعلن متحدث الجيش دانيال هاغاري في مؤتمر صحفي أن تل أبيب سوف تستهدف عمق البقاع شرقي لبنان.

في المقابل، يستمر انطلاق صفارات الإنذار في المستوطنات الإسرائيلية قرب الحدود مع لبنان، إثر إطلاق “حزب الله” عشرات الصواريخ على مواقع عسكرية ومستوطنات.

ومنذ 8 أكتوبر، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها “حزب الله”، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر “الخط الأزرق” الفاصل؛ أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر؛ وخلّفت أكثر من 137 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *