سياسة

قانونيا .. الشوباني ممنوع من أي مصالح في النفوذ الترابي لجهته

حسب المادة 68 من القانون التنظيمي 111.14 المتعلق بالجهات فإن الحبيب الشوباني، رئيس جهة درعة-تافيلالت، ممنوع من أي مصالح في النفوذ الترابي لجهته.

القانون الصادر في الجريدة الرسمية في 23 يوليوز 2015، والذي اطلعت جريدة “العمق المغربي” عليه، جاء في مادته 68 أنه “يمنع على كل عضو من أعضاء مجلس الجهة أن يربط مصالح خاصة مع الجهة أو مع مجموعات الجهات أو مع مجموعات الجماعات الترابية التي تكون الجهة عضوا فيها، أو مع الهيئات أو مع المؤسسات العمومية أو مع شركات التنمية التابعة لها”.

كما يمنع، تضيف المادة، “أن يبرم معها أعمالا أو عقودا للكراء أو الاقتناء أو التبادل، أو كل معاملة أخرى تهم أملاك الجهة، أو أن يبرم معها صفقات الأشغال أو التوريدات أو الخدمات، أو عقودا للامتياز أو الوكالة أو أي عقد يتعلق بطرق تدبير المرافق العمومية للجهة”.

ويمنع أيضا، “أن يمارس بصفة عامة كل نشاط قد يؤدي إلى تنازع المصالح، سواء كان ذلك بصفة شخصية أو بصفته مساهما أو وكيلا عن غيره أو لفائدة زوجه أو أصوله أو فروعه”.

وتطبق، تضيف المادة، نفس الأحكام على عقود الشراكات وتمويل مشاريع الجمعيات التي هو عضو فيها، كما تطبق مقتضيات المادة، على كل عضو آخل بمقتضيات الفقرتيين السابقتين، أو ثبتت مسؤوليته في استغلال التسريبات المخلة بالمنافسة النزيهة، أو استغلال مواقع النفوذ والامتياز أو ارتكاب مخالفة ذات طابع مالي تلحق ضررا بمصالح الجهة.