مجتمع

زبون هائج يحاول السيطرة على مقود حافلة للنقل العمومي بأكادير

علمت جريدة “العمق المغربي” أن أحد زبناء شركة “ألزا” للنقل الحضري بأكادير، كاد يتسبب في حادثة سير خطيرة، بعدما أقدم على مهاجمة سائق الحافلة ومحاولة السيطرة على المقود، ما تسبب في توجيه الحافلة نحو أحد المدارات الطرقية (الرومبوان)، حيث اصطدمت بها دون أن تخلف خسائر في الأرواح.

ووفق مصادر الجريدة فإن الزبون وهو في الخمسينيات من عمره دخل في نقاش مع أحد المراقبين بالحافلة، غير أنه قفز فجأة نحو مكان تواجد السائق وحاول السيطرة على المقود بهدف تغيير مسارها، غير أن يقظة السائق جعلته يحكم قبضته على المقود إلا أن ذلك تسبب في توجه الحافلة نحو مدار طرقي تفاديا لانقلابها.

وحسب شهود عيان فإن الركاب أصيبوا برعب كبير بسبب هذا التصرف، حيث تدخل معظمهم من أجل السيطرة على الرجل الذي كان في حالة هيجان، وتسليمه للمراقبين والذين قاموا بدورهم بتسليمه للشرطة التي قامت بالاستماع إليه وتحرت في حقه محضرا من أجل تقديمه للنيابة العامة من أجل متابعته بالتهم المنسوبة إليه.

يشار أن عددا من مراقبي الحافلات بشركة “ألزا” الإسبانية التي تسير النقل العمومي بأكادير، كثيرا ما تسببوا في عدة حوادث بالحافلات التي يتواجدون بها، وذلك عبر تصرفهم العنيف اتجاه الزبناء، حيث إن عددا من هؤلاء المراقبين هم من ذي السوابق العدلية ولم يتلقوا أي تكوين في التعامل مع الزبناء.

وكان مقطع فيديو تم تداوله مؤخرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي قد أظهر اعتداء أحد المراقبين على زبون بالضرب والرفس ومحاولة استعمال السلاح الأبيض الذي يجرم القانون حيازته، كما أظهر مقطع فيديو آخر إقدام أحد المراقبين على سلب ما بحوزة أحد الزبناء من أموال وهاتف نقل بعدما تم ضبطه في حالة مخالفة تتعلق بعدم دفع ثمن تذكرة الحافلة.