مغربي يعود من كندا للتصويت ويقول لحصاد: هنا ولا لهيه مصوتين مصوتين

07 أغسطس 2016 - 21:39

محسن رزاق – متدرب

أكد مواطن مغربي مقيم في كندا، أنه قادم إلى المغرب من أجل القيام بواجبه الوطني، والتصويت في انتخابات 7 أكتوبر 2016.

ونشر رشيد بركاوي على حسابه بموقع “فيسبوك”، صورة تذكرة الطائرة من كندا إلى المغرب وصورة تؤكد تسجيله في الانتخابات، علق عليها موجها كلامه لوزير الداخلية: “نقولو للسي حصاد: هنا ولا لهيه، مصوتين مصوتين”.

وقال بركاوي في اتصال مع جريدة “العمق المغربي”، إنه “كان بإمكاني المجيء للمغرب خلال شهر غشت وشتنبر، لكنني غيرت موعد السفر لشهري شتنبر وأكتوبر لحضور عيد الأضحى، والمشاركة في الانتخابات التشريعية”.

يذكر أن وزير الداخلية محمد حصاد، تقدم بمشروع قانون تنظيمي جرد مغاربة العالم من حقوق المشاركة في الانتخابات، حيث برر ذلك بالقول إن الأمر تعتريه صعوبات تقنية كبيرة، وهو ما فتح الباب أمام الإبقاء على التصويت بالوكالة بدل التصويت المباشر الذي تعتمده عدد من الدول العربية والعالمية.

بينما قال رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، إنه قد واجه مشاكل وتخوفات حقيقية بخصوص المشاركة السياسية لمغاربة العالم، “فالقرار سياسي وليس رياضي (من الرياضيات)” حسب قوله، وهو ما يفند ما قاله وزير الداخلية محمد حصاد، حول أن القرار جاء بسبب صعوبات تقنية.

وينص الفصل 17 من الدستور على أنه “يتمتع المغاربة المقيمون في الخارج بحقوق المواطنة كاملة، بما فيها حق التصويت والترشيح في الانتخابات، كما يمكنهم تقديم ترشيحاتهم للانتخابات على مستوى اللوائح والدوائر الانتخابية، المحلية والجهوية والوطنية”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

يصل سعره في دول إلى 2000 درهم .. فحص “كورونا” قد يحول دون دخول الجالية

العلم الإندونيسي

مغاربة عالقون بإندونيسيا يتهمون سفارة المملكة بطردهم من الفندق

الوافي تعلن الاتفاق على تأمين التغطية الاجتماعية للمغاربة القاطنين بالخارج

المغرب يربط عودة مغاربة الخارج بتطور الوضع الوبائي بالمملكة ودول الإقامة والعبور

“كورونا” يتسبب في وفاة 466 مهاجرا مغربيا عبر العالم

تابعنا على