أخبار الساعة

بعد تسجيلها ارتفاعا قياسيا نهاية الأسبوع أسعارالنفط تتراجع

نزلت أسعار النفط في التعاملات الآجلة، اليوم الثلاثاء، مع تحذير محللين من احتدام المنافسة بين السعودية وإيران على زيادة الإنتاج، ليمحو الخام المكاسب التي تحققت في وقت سابق بفضل ضعف الدولار وتدفق سيولة جديدة على السوق.

وكانت أسعار النفط قد وصلت إلى أعلى مستويات لها نهاية الأسبوع الماضي، بعد أن سجل ارتفاع مؤشر سعر خام برنت لبحر الشمال وصل إلى 45.11 دولار للبرميل، وبالنسبة ل”ويست تكساس أنترمييات” في بورصة نيويورك، فإنه وصل إلى 43.73 دولار.

إلى ذلك، سجل مزيج برنت الخام في عقود أقرب استحقاق 44.37 دولارا للبرميل، بحلول الساعة 06:39 بتوقيت غرينتش، بانخفاض 11 سنتا عن آخر تسوية، بينما خسر الخام الأمريكي 12 سنتا، ليسجل 42.52 دولارا للبرميل.

وقالت “سيتي غروب”، في مذكرة للعملاء، إن “أكبر خطر نزولي في الوقت الحالي هو أن تسرع إيران وتيرة زيادة الإنتاج، ثم تقدم السعودية على فعل الأمر نفسه”.

وأضافت: “إذا كان ثمة من يشك في قدرة أرامكو السعودية على استغلال شبكة الإمدادات لديها والمبيعات الفورية لزيادة حصتها في السوق، فإن بيع أرامكو 730 ألف برميل لمصفاة مستقلة في الصين في الآونة الأخيرة ينبغي أن يبدد مثل هذه الشكوك”.

وذكرت وكالة “رويترز” أن هذه الشحنة ستنقل في يونيو المقبل من مستودع تخزين تابع لأرامكو في منطقة أوكيناوا في اليابان إلى مقاطعة شاندونغ في شرق الصين.

ورجحت سيتي أن تستهدف السعودية مبيعات جديدة بواقع 500 ألف برميل يوميا، ليصل إنتاجها إلى 11 مليون برميل يوميا على الأقل.