خارج الحدود

ملك السعودية يعفو عن شاب مغربي حكم عليه بقطع اليد

ذكر مصدر إعلامي أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قد أصدر عفوه عن شاب مغربي سبق لـ “قاضي شرعي” بالمملكة أن أمر بقطع يده اليمنى بعد اتهامه بسرقة محفظة نقود، وهي التهمة التي ظل الشاب المنحدر من منطقة ورزازات ينفي اقترافها طول الوقت.

وأورد المصدر ذاته أن موجة من الفرح عمت دوار “أكوينس” في منطقة تازناخت بإقليم ورزازات بعد توصل عائلته بخبر خروج ابنهم “م.إ” (28 سنة) من سجن مكة المكرمة بفضل عفو أصدره العاهل السعودي في حقه، حيث كانت السلطات السعودية تعتقله منذ حوالي سنتين، على خلفية التهمة المذكورة.

وكانت قصة الشاب “م.أ” قد أثارت الرأي العام الوطني حينها، حيث طالب عدد من المغاربة الملك محمد السادس بالتدخل العاجل لدى نظيره السعودي من أجل منع السلطات المحلية من قطع يد الشاب، وهو النداء الذي توجهت به أيضا والدة الشاب عبر فيديو مصور، حيث تحدثت بالأمازيغية عن كون ابنها بريء مما نسب إليه.

وبحسب المصدر المذكور فإن أن الشاب “م.إ” حل مساء أمس الإثنين بمطار الدار البيضاء، واستقبله أفراد من أسرته وسيتوجه خلال يومين إلى منزل أسرته في دوار “أكوينس” نواحي تازناخت بإقليم ورزازات، فيما رفضت العائلة، وفق المصدر ذاته، إعطاء تصريحات لوسائل الإعلام، مفضلة أن تعيش فرحتها مع ابنها بعيدا عن أضواء الإعلام.

وكانت أسرة الشاب المفرج عنه قد أكدت أن ابنها بريء من تهمة السرقة التي اتهم بها، مشيرة أنه لم يكن يدري أين يضع محفظة النقود وكيف يتعامل معها خاصة، وأنه لا يتقن اللغة العربية فضلا عن جهله كيف يتعامل المواطنون السعوديون مع الأشياء الضائعة حيث تتواجد مكاتب مخصصة لإيداعها.

وأشارت الأسرة في تصريحات سابقة أن “م.أ” بينما ظل ممسكا بمحفظة النقود اقتادته الشرطة السعودية إلى “القاضي الشرعي” الذي أصدر حكما بقطع يده اليمنى دون أن يمنحه فرصة الدفاع عن نفسه وتوضيح براءته من تهمة السرقة، ليبقى معتقلا منذ سنة 2013، حسب إفادة أسرته.