منوعات

“الصحة العالمية” تدعو إلى إيقاف إساءة استخدام المضادات الحيوية بين الحيوانات

دعت منظمة الصحة العالمية المزارعين والصناعات الغذائية إلى إيقاف استخدام المضادات الحيوية بشكل روتيني لتعزيز نمو الحيوانات السليمة ووقايتها من الأمراض.

وذكر مركز أنباء الأمم المتحدة أن منظمة الصحة العالمية أصدرت توصيات جديدة تهدف إلى المساعدة في الحفاظ على فعالية المضادات الحيوية التي تعتبر مهمة في الطب البشري عن طريق الحد من استخدامها غير الضروري بين الحيوانات.

فقد وصل استهلاك المضادات الحيوية في قطاع تربية الحيوانات في بعض البلدان إلى ما يقرب من 80 في المائة من إجمالي استخدامها، من أجل تسريع نمو الحيوانات السليمة.

وأشارت التوصيات إلى أن الإفراط أو إساءة استخدام المضادات الحيوية، سواء لدى الحيوان أو الإنسان، يزيد من تهديد مقاومة المضادات الحيوية، حيث أظهرت الدراسات أن بعض أنواع البكتيريا والتي تسبب التهابات خطيرة لدى الإنسان أصبح لديها مقاومة لمعظم أو جميع العلاجات المتاحة.

وقال مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غبريسوس، إن عدم وجود مضادات حيوية فعالة يشكل تهديدا أمنيا خطيرا كأي مرض يتفشى بشكل مفاجئ ومميت، مضيفا أن “العمل القوي والمستمر في جميع القطاعات يعتبر أمرا حيويا إذا ما أردنا أن نغير مسار مقاومة مضادات الميكروبات والحفاظ على أمن العالم”.

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية قامت في عام 2005 بنشر قائمة بالمضادات الميكروبية ذات الأهمية الحاسمة في الطب البشري، مع تنقيحات منتظمة، لكي تستخدم كأساس لتعزيز الاستخدام الواعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *