مجتمع

الجامعة الوطنية للماء والكهرباء تطرد البرلماني المنياري من صفوفها

أعلنت الجامعة الوطنية لعمال توزيع الماء والكهرباء والتطهير بالمغرب، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، عن قرار طرد المستشار البرلماني رشيد المنياري من صفوفها، بعدما كان يشغل منصب نائب رئيس الجامعة، ورئيس المكتب النقابي لشركة “ريضال” بالرباط، وهو أيضا عضو الأمانة للعامة لنقابة موخاريق.

وكشفت الجامعة في بلاغ لها، اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منه، أن قرار طرد المنياري تم بالإجماع داجل المجلس الذي انعقد أمس السبت بالدار البيضاء، وذلك من جميع الأجهزة والهياكل النقابية داخل الجامعة وطنيا ومحليا.

وأوضح البلاغ أن هذا القرار جاء “بعد دراسة مستفيضة ونقاش عميق ومسؤول للأوضاع داخل القطاع، وما أصبح يشوبها من انحراف وعمل انفرادي وتجزيئي والساعي إلى خلق البلبلة والفوضى واللامسؤولية من طرف شخص يُفترض فيه أكثر من أي أحد آخر الانضباط وواجب التحفظ”.

وأضافت الجامعة أن المنياري “أصبح نموذجا لا يقتدى به لعدم امتثاله لمبادئها وقراراتها”، مشيرة إلى أن “كل البيانات والبلاغات وخاصة منها تلك المتعلقة بالإضرابات والجموع العامة وما يشبه ذلك، يجب ختمها من طرف رئيس الجامعة مع تتبعها من طرف أعضاء المكتب”.

وأعلن البلاغ ذاته، أنه تقرر اختيار فيصل العلوي نائبا أول لرئيس الجامعة خلفا للمنياري، مع تكليف المكتب الجامعي بتدبير الشأن التنظيمي النقابي من أجل تحديد الأجهزة التنظيمية النقابية داخل شركة ريضال على أسس وحدوية تخدم المصالح العليا للطبقة العمالية.

وفي نفس السياق، أصدر المنياري بلاغا إخباريا أعلن فيه عن عقد ندوة صحفية بعد غد الثلاثاء، دون موافقة رئيس الجامعة وأعضاء مكتبها، ما جعل المجلس الجماعي يرفض حضور المنياري في جمعه العام أمس السبت، الأمر الذي جعل المستشار المنياري يحتج أمام بوابة المقر الذي احتضن الجمع.

مصدر نقابي مطلع، كشف لجريدة “العمق” أن قرار الجامعة الوطنية لعمال توزيع الماء والكهرباء والتطهير بالمغرب، “كان منتظرا منذ شهور بسبب استمرار المنياري على رأس الكتابة العامة لنقابة ريضال منذ أزيد من 20 عاما، مع اتهامات توجه إليه بارتكاب اختلالات تنظيمية بمؤسسات الأعمال الاجتماعية للشركة المذكورة”.

وأوضح المصدر ذاته، أن الكاتب العام للنقابة والمستشار البرلماني عن الاتحاد المغربي للشغل، رشيد المنياري، كان في “مأزق كبير” بعدما “تبرأ” منه رئيسه في الجامعة الوطنية، أحمد خليلي، بسبب اتهامه بإقصاء كل من يخالفه، وإصدار قرارات انفرادية من بلاغات وعقد جموع عامة دون الرجوع إلى رئيس أو المكتب المسير.

يأتي ذلك بعدما كان نقابيون اقد انسحبوا من المكتب النقابي للمنياري، احتجاجا على ما اعتبروها “تجاوزات خطيرة” للكتاب العام، متهمين الأخيرة بتهم “فساد إداري ومالي” في مراسلة سابقة إلى رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام، كما طالبوا في مراسلة إلى المدير العام لشركة “ريضال”، بإسقاط عضويته وتجميد عضوية ممثلين آخرين للأعمال الاجتماعية “تجنبا لأي إجراءات قضائية ضد الجمعية”، خاصة وأن المكتب النقابي لم يتجدد منذ 2009، وهو ما يجعله “فاقدا للشرعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • متقاعد من ريضال
    منذ 6 سنوات

    اقسم بالله ان هذا المدعو المنياري مخادع كان يستتر بالدين وصلاة التراويح ويا ما صلينا وراءه وفرحنا بتوليه منصب الكاتب العام لريضال بعدما وقفنا الى جانبه وسرعان ماقلب علينا الفيستة كما يقولون وكان يقتسم cota السنوية العلاوات بينه وبين مجموعته وحسبنا الله ونعم الوكيل فيه

  • متتبع
    منذ 6 سنوات

    بصراحة تدليس في تبليس . بعدما خنق الامبراطور بن سماعيل واكبر مختلس لاموال العمال هو و ابائه مند سنوات على رأس جمعية الاعمال الاجتماعية من سنة 1988 الى اليوم علما انه الان يبلغ من السن 80 سنة حتى قانونا او عرفا كيف يشغل منصب كاتب عام للناقابة في ليديك الدار البيضاء . صراحة كنت اختلف مع المنياري جملة وتفصيلا ولكن يكفيني فخرا انه اول من تصدى للعصابة الابن تلخليلية الاسماعيلية .المرجو من الموقع المحترم التجرد من الذاتية و قليل من الموضوعية حتى اذا اخذتم الخبر من مصادر فاحتمرو الوجهتين مع و ضدد . وتحية عالية لرجال الصادقين

  • غير معروف
    منذ 6 سنوات

    كتنشرو غير لي عاجبكم

  • غبية من بين 30 مليون غبي
    منذ 6 سنوات

    لقاو علامن يضحكو هدا مسلسلات ديالهم مغيساليوش

  • م.س
    منذ 6 سنوات

    كل مانعرف عن الاخ المنياري رشيد هو صدقه واخلاصه في عمله وانسان نظيف من الشبوهات والاختلاسات ، كل ما في الامر هي الرغبة في تشويه شخصيته لكن زادوه شهرة وسموا.