سياسة

أخنوش يدافع عن المخطط الأخضر.. وبوانو: هو إيجابي لكن نذكر نقائصه

شهدت الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية الأسبوعية، اليوم الاثنين بمجلس النواب، جدلا بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، وبين البرلماني عن فريق العدالة والتنمية عبد الله بوانو، بسبب أسئلة حول “الفلاح الصغير والمخطط الأخضر”.

“نقائص”

وقال بوانو في كلمة له: “سندافع عن الفلاحة وعن المخطط الأخضر والتعليم والصحة ولكن سنتحدث عن النقائص التي تعتري كل هذه القطاعات”، داعيا الوزير أخنوش إلى “عدم التعامل مع البرلمان والبرلمانين بحساسية”، موضحا أن “العدالة والتنمية وفيٌ لمنهجيته سواء كان في المعارضة أو الأغلبية”.

وأضاف بوانو أن المعطيات التي طرحها جاءت من عند الفلاح الصغير، قائلا: “كل النواب من مختلف الفرق يتحدثون عن الفلاح الصغير.. فإذا كان الفلاح الصغير يستحق أن نعطيه فيجب أن نعطيه الدعم”، وفق تعبيره.

وزاد قائلا: “لن يكون منا للحكومة إلا الاحترام والتقدير فالايجابي سنذكره وندافع عنه، حتى إن اقتضى ذلك النزول إلى الشارع، والسلبي والنقائص سنقولها حتى هي”، موضحا أن فريق حزبه يناقش المواضيع سواء تعلقت بالنقل أو التجهيز أو أي قطاع آخر بنفس المنهجية المتسمة بالموضوعية.

“اهتمام بالفلاح الصغير”

من جانبه، أوضح وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن قادة من حزب العدالة والتنمية ساهموا في بلورة المخطط الأخضر، مشيرا إلى أن سبب تدخله نابع من عدم اقتناع البعض بالمخطط.

وكشف أخنوش أن الإنتاج المغربي في ارتفاع رغم بعض المشاكل التي يعاني منها السوق الداخلي، موضحا أن وزارته تهتم بالفلاح الصغير وتتعاون معه كاشفا عن تخصيص 13.5 مليار درهم كدعم للفلاح الصغير في إطار الفلاحة التضامنية.

ويرى الوزير أن الفلاح الصغير يستفيد من كل برامج المخطط الأخضر بدون استثناء، منتقدا التهجم على مخطط المغرب الأخضر رغم النتائج التي حققها، مسجلا تخصيص 200 مليون درهم للتجميع، وأزيد من 2 مليار درهم لتمويل برامج فك العزلة القروية، حسب قوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *