منتدى العمق

الأزمة الدبلوماسية المغربية السعودية بعيون ابن خلدون.. محاولة فهم

يرى ابن خلدون أن الدولة تمر بثلاث مراحل أساسية. الأول طور التأسيس، والتاني الازدهار والقوة، ثم تنتهي بالطور الثالث الضعف والتفكك.

المرحلة الأولى تتميز بصراع بين عصبيات (قبائل وأعراق) مختلفة، ويؤدي هذا الصراع إلى انتصار عصبية على أخرى، ولذلك جعل ابن خلدون المرحلة الأولى التأسيسية وبداية المرحلة الثانية (التوسع والهيمنة) تتسم بقوة الجبهة الداخلية للعصبية، ولكن في أواخر هذه المرحلة الثانية يحاول كل فرد داخل العصبية أن يستفرد بالسلطة والجاه، ومن هنا يبدأ التفكك والصراع الداخلي من داخل العصبية نفسها، وتنهار الدولة وتدخل في طورها الثالث.

انطلاقا مما سبق، يمكن قراءة واقع النظام السياسي العربي بعيون ابن خلدون، وكما يفهم محمد عابد الجابري، فان النظام السياسي العربي اليوم يعيش أواخر المرحلة الثانية، والتي يحاول فيها كل فرد ان يستأثر بالجاه والسلطة، هذا على المستوى الداخلي، وتحاول فيه كذلك كل دولة قومية (قياسا على الفرد في عصبية واحدة، يوجد دول قومية في نظام واحد) أن تستأثر بالسلطة والاستقلالية والسيادة، واعتقد أن ما جعل هذه المرحلة تطول هو الحماية التي توفرها الدول الأجنبية والمنتظم الدولي الرأسمالي، لهذه الأنظمة العربية السائرة نحو التفكك والزوال، وهو الأمر الذي أبان عليه الربيع العربي، غير أن بعض الأنظمة الأخرى وخاصة الملكيات استطاعت أن تصمد بعضا من الوقت، ولكن ما يعيشه نظام آل سعود اليوم والأنظمة الأخرى لا على المستوى الداخلي (أفراد الأسرة)، ولا على مستوى الخارجي (العلاقات الدبلوماسية مع القوميات الأخرى التي تجمعها عصبية واحدة سابقا)، هذا الواقع يمكن من خلاله أن نفهم أن النظام السياسي العربي في أقصى آخر المرحلة الثانية من مراحل الدولة عند ابن خلدون.

سأحاول أن اقتصر على حدثين أساسيين، اعتقد أن لهما علاقة مباشرة وواضحة بما سبق ذكره، الأول هو الدفاع المستميت لعبد الإله بن كيران الرئيس السابق للحكومة عن الملكية التنفيذية، اعتقد انه فهم جيدا التحديات الخارجية والداخلية التي تهدد بقاء الدولة في أواخر مرحلتها الثانية، وكونها مشرفة على الدخول إلى المرحلة الأخيرة مرحلة الضعف والهوان والسقوط، وهو منحدر خطير ليس بالأمر السهل، وبالتالي وفي نظر بن كيران فان الملكية التنفيذية هي الكفيلة بحفظ الأمن والاستقرار، كأنما يحاول أن يرجع خطوة إلى الوراء، يعني الرجوع إلى بداية المرحلة الثانية، أو على الأقل الحفاظ على الوضع الراهن. المسألة الثانية، توثر العلاقات بين المغرب و السعودية والإمارات، ورغم أن الآمر في بداياته إلا انه سيزداد حدة، وهو نفس الأمر الذي جرى سابقا مع قطر.

خلاصة القول، هناك انقسام داخل النظام السياسي العربي ككل، بين قوى تحاول البقاء والحفاظ على الوضع الراهن باستعمال وسائل تقليدية سلطوية (الإمارات مصر السعودية..)، وقوى أخرى تحاول تغيير طبيعة الممارسة السياسية وتحديثها من اجل البقاء (تونس، قطر..) وأعتقد أن النظام السياسي المغربي فهم جيدا طبيعة المرحلة، وحاول أن يتموقع من جديد. فهو قد فهِم أنه لا مجال للبقاء دون تحديث وتطوير للسياسات والاستراتيجيات الخارجية والداخلية ، وهو الأمر الذي جعله يقوم بتعديلات على مستوى العلاقات الدبلوماسية، ولكن ما هي التعديلات التي يمكن إحداثها على المستوى الداخلي، وهل يمكن لابن كيران أن يكون احد أعمدتها من جديد؟ وهل يمكن إيقاف الزمن التاريخي، ومواجه السنن؟ والى متى؟

والله اعلم.

* طالب باحث في الدراسات السياسية والدينية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    مقال جيد، ويبين بطريقة واضحة الوضع الذي تعيشه الدول أو بالأحرى الأنظمة العربية من الذاخل والخارج ومختلف الديبلوماسيات التي تنهجها .غير أن المؤكد في الأمر أن المغرب يستطيع أن ينجح في في السياسات الخارجية إلا أن الداخلية تستعصي عليه لعدة إشكالات يعانيها النظام الذاخلي .