سياسة، مجتمع

“الفاو”: نتمنى ترجمة توصيات ندوة الأمن الغذائي بالمغرب لأفعال (فيديو)

قال أيمن عمر علي، وهو مسؤول بالمكتب الإقليمي لمنظمة “الفاو” بالقاهرة، إن ندوة “البرلمانات ورهانات الأمن الغذائي” التي يحتضنها مجلس المستشارين المغربي، خطوة عملية لمحاولة لعب دور أكبر للبرلمانيين في موضوع الأمن الغذائي.

وأضاف عمر علي، في حديث مع جريدة “العمق”، “نتمنى أن تنتقل توصيات هذه الندوة من خانة التوصيات إلى الأفعال”، مضيفا أنه “في العالم هناك تجارب كبيرة لأدوار يقوم بها البرلمانيين في تحقيق الأمن الغذائي بأمريكا وإفريقيا، دور كبير خاصة في مسألة سن السياسات ومراقبتها والعمل على تحسين نظم الحوكمة في هذه الدول”.

وزاد قائلا: “نحن ننظر إلى مخرجات هذه الندوة بصورة ايجابية جدا ونتمنى أن يتحقق على أرض الواقع كل ما تخرج به من توصيات”، مشيرا إلى أن “قضايا الأمن الغذائي والتغذية من القضايا المهمة خاصة مع الازدياد المضطرد في أعداد الذين يعانون من سوء التغذية حيث بلغ العدد 820 مليون شخص في السنة الماضية”.

ولذلك وانطلاقا من مسؤوليتها ومهامها، يضيف المسؤول ذاته، “تقوم منظمة الفاو التابعة للأمم المتحدة بمساعدة أو تقديم الدعم الفني للشبكة البرلمانيين حول الأمن الغذائي في إفريقيا والعالم العربي”، موضحا أن “هذه الندوة هي عبارة عن حوار مفتوح مع البرلمانيين والبرلمانيات لتناول بعض القضايا المؤثرة في الأمن الغذائي”.

كما ستغطي الندوة، بحسب المصدر ذاته، “موضوعات حول أثر التغيرات المناخية في التغذية والأمن الغذائي كما تتناول أيضا تأثير على وضع الأمن الغذائي في إفريقيا والعالم العربي”، مشيرا إلى أن الندوة ستناقش “موضوع حيازات الأراضي وحوكمة هذه الحيازات وموضوعات أخرى”.

وأشاد المسؤول بـ”الفاو” باستضافة مجلس المستشارين لهذه الندوة، حيث قال إن المجلس “عودنا دائما وكان سباقا لاحتضان مثل هذه الفعاليات ونحن في منظمة الفاو على استعداد كامل لتقديم العون المادي والفني واللوجستيك لهذه الشبكة تقوم بدورها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *