أخبار الساعة، مجتمع

جمعية حقوقية تستنكر “الاعتداء” على المرضى بمستشفى سوق السبت

سجل الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان بسوق السبت، حالات اعتداء وصفت بالخطيرة بمستشفى القرب بسوق السبت “ضحاياها مواطنون يلجون المستشفى قصد العلاج وأبطالها بعض رجال الامن الخاص بتواطؤ مفضوح مع بعض الاطر الطبية العاملة في هذا المرفق”، وفق بيان توصلت العمق بنسخة منه.

وأشارت الجمعية إلى “ارتفاع عدد الشكايات الكيدية ضد الضحايا المقدمة لدى الجهات الامنية والقضائية للتغطية عن العجز في تدبير هذا المرفق العمومي عوض القيام بالمهام المنوطة بهم تفعيلا لمبدئي الحق في الصحة والسلامة البدنية المكفولة بمقتضى المواثيق الدولية لحقوق الانسان”.

وأضاف بيان الجمعية أن “بعض الاطر الطبية والتمريضية وبعض رجال الامن الخاص بالمستشفى ذاته اعتادوا على فبركة شكايات من خلال توزيع الأدوار فيما بينهم بين ضحية وشهود مجاملة”، مشيرا إلى غياب ادارة فاعلة وقادرة على تدبير هذا المرفق العمومي، وفق تعبير البيان.

البيان ذاته استنكر “ما يتعرض له المرضى من اهمال طبي وتقصير واعتداء جسدي، منددا في الوقت نفسه بما يقع بقسم الولادة بمستشفى سوق السبت عبر ترديد” لازمة سير لبني ملال” واستمرار اغلاق مجموعة من الاقسام ذات الصلة، مؤكدا استعداده لاتخاذ صيغ نضالية غير مسبوقة في حال استمرار الوضع الصحي على ما هو عليه”.

ودعت الجمعية الوزارة الوصية على القطاع الى ايفاد لجنة مركزية للوقوف على معاناة المرضى والخروقات التي يعيشها المرفق، مشددة على ضرورة تعيين مزيد من الاطر الطبية وتوفير الوسائل اللوجيستكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *