مجتمع

ملف “سمسار” الأحكام القضائية .. المحكمة تبرئ شرطيين

قضت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، اليوم الإثنين ببراءة الشرطيين المتابعين في ملف “السمسار المتلاعب بأحكام القضاء”، بعد إدانتهما ابتدائيا بـ4 أشهر نافذة لكل منهما.

وأكد دفاع المتابعين محمد السناوي، في اتصال بجريدة “العمق”، أن المحكمة قضت ببراءتهما من التهم المنسوبة إليهما، مشيرا إلى أن إصدار الحكم تم عند الساعة الـتاسعة صباحا من يومه الاثنين، في انتظار استكمال الإجراءات القانونية لخروجهما.

وكانت المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بالدار البيضاء، قد قضت في دجنبر الماضي، بإدانة موظف الأمن الذي يشتغل بالمحكمة، بالسجن 4 أشهر سجنا نافذا، وبحق ضابط بجهاز الاستعلامات العامة بالسجن 4 أشهر.

وقضت المحكمة بإدانة “السمسار” بالسجن 5 سنوات نافذة، وغرامة قدرها 5 آلاف درهم، كما قضت في حق صديقه بالسجن 3 سنوات وغرامة قدرها 9 آلاف درهم.

وكان وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، قد أعلن في وقت سابق، عن إيقاف الشخص الذي ظهر في شريط فيديو رفقة سيدة وهو بصدد مساومتها من أجل التدخل لفائدة والدتها المعتقلة بالسجن من أجل الحصول على عقوبة مخففة، كما أعلن عن إحالة أربعة أشخاص على المحكمة في حالة اعتقال في نفس الملف.

وأوضح بلاغ للنيابة العامة، أن مصالح الشرطة القضائية بالدار البيضاء تمكنت، تحت الإشراف المباشر للنيابة العامة، من إيقاف الفاعل بعد تحديد هويته، على إثر نشر شريط الفيديو المذكور بتاريخ 2019/11/14 عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتبين أنه كان مبحوثا عنه بموجب برقيتي بحث على الصعيد الوطني من أجل تورطه في ارتكاب جنحة النصب.

وهز فيديو يوثق تلاعبا في الأحكام القضائية من طرف وسيط “سمسار”، الرأي العام الوطني، إثر تداوله بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، نونبر الماضي، وسط مطالب بتدخل عاجل للسلطات الأمنية والقضائية من أجل كشف المتورطين في الواقعة.

وحسب شريط الفيديو الذي اطلعت عليه جريدة “العمق”، فإن وسيطا يظهر وجهه بشكل واضح، تدخل من أجل تغيير حكم قضائي بحق سيدة متهمة، وذلك بمقابل مادي يصل إلى 3 ملايين ونصف سنتيم، حيث أكد الوسيط تسلمه لهذا المبلع من طرف ابنة المتهمة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *