مجتمع

بسبب كورونا.. رئيس جماعة يحذر مستهلكي الكيف من تبادل “السبسي”

يواصل رئيس جماعة لوطا التابعة لإقليم الحسيمة، خرجاته الإعلامية المثيرة للجدل، فبعدما طالب الدولة بالسماح له بزيارة الصين لتقديم مساعدات مادية لسكانها لمواجهة فيروس “كورونا”، عاد من جديد للحديث في الموضوع، لكن هذه المرة فيما يتعلق بـ”الكيف” و”السبسي”.

ففي تدوينة على حسابه بموقع فيسبوك، دعا الحنودي مستهلكي نبتة القنب الهندي المعروفة باسم “الكيف”، إلى عدم تشارك الغليون المعروف في المغرب باسم “السبسي” فيما بينهم، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية ضد فيروس “كورونا”.

وقال الحنودي أيضا: “في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا، نحث أرباب المقاهي بجماعة لوطا على المزيد من النظافة بمحلاتهم والتنظيف الجيد لأدوات إعداد الشاي والقهوة وكل المستهلكات داخل المقاهي بالسوائل المعقمة”.

وكان رئيس جماعة لوطا قد أعلن سابقا عزمه تخصيص الفائض المالي من ميزانية جماعته، لمساعدة الشعب الصيني الذي يواجه منذ أسابيع فيروس “كورنا” القاتل.

وقال الحنودي في تدوينة له حينها: “سوف أحاول بصفتي رئيس جماعة لوطا، إقناع جميع أعضاء المجلس الجماعي للوطا أو على الأقل أغلبيته خلال اجتماعه يوم الخميس (6 فبراير الجاري)، بتخصيص الفائض المالي (رغم محدوديته) لمساعدة شعب الصين”.

وأضاف رئيس جماعة لوطا أن ذلك “سوف يتأتى بتنسيق مع إحدى هيئات المجتمع المدني الصيني بووهان المنكوبة”، مضيفا أنه “للدولة واسع النظر في إمكانية التأشير على مقرر المجلس الجماعي أو عدمه”.

الحنودي اعتبر أن قراره جاء “بناء على المواد 149، 150، 151 من القانون التنظيمي للجماعات رقم 113-14 وما تخوله للمجالس الجماعية المنتخبة بالمغرب من إمكانية مباشرة أوجه للتعاون الدولي”.

وزاد أن مبادرته تأتي “اعتبارا لمبدأ التضامن الانساني، وعلى إثر ما يعانيه الشعب لاصيني جراء تفشي وباء كورونا القاتل، وإعمالا للعهود الأممية المتعلقة بالإغاثة والمساعدة في حالات الكوارث والأوبئة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *