أخبار الساعة، مجتمع

الصويرة.. تنسيق نقابي سداسي يحذر من دخول مدرسي غير آمن

طالبت ستة مكاتب إقليمية بالصويرة لنقابات تعليمية الأكثر تمثيلية بما أسمته “تعليم عمومي علمي مجاني جيد ومستوف لشروط السلامة الصحية”.

وأبرز بلاغ وقعته كل من الجامعة الوطنية لموظفي التعليم (ا وش م) ، والنقابة الوطنية للتعليم (كدش)، والنقابة الوطنية للتعليم (فدش)، والجامعة الحرة التعليم (ا ع ش م)، والجامعة الوطنية للتعليم ( ا م ش)، الجامعة الوطنية للتعليم ( ج و ت)، أن هذه النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية ، وفي سياق دخول مدرسي استثنائي وظرفية وبائية مبهمة، اجتمعت لمناقشة ظروف وإجراءات الدخول المدرسي في ظل حالة الطوارئ الصحية و تداعياتها على قطاع التربية و التكوين، و ما آلت إليه الأوضاع التربوية والتدبيرية أمام غياب تصور واضح و واقعي و تشاركي مع مختلف المتدخلين.

وسجل التنسيق النقابي في بلاغ توصلت العمق بنسخة منه رفضه المطلق لانفراد الوزارة بتدبير الدخول المدرسي الحالي و الطريقة التي تتم بها معالجة الظرفية الوبائية و الإشكالات المرافقة لها.

وطالب بتوفير شروط الوقاية و السلامة الصحية لكل الأطر الإدارية و التربوية و التقنية و التلاميذ، محملا الحكومة والوزارة الوصية مسؤولية ضمان صحة و سلامة جميع مكونات المنظومة التربوية بالإقليم.

ودعا الحكومة و الوزارة الوصية إلى اعتماد المقاربة التشاركية في تدبير كافة قضايا المنظومة التربوية مع الشركاء الاجتماعيين و كل الفاعليين في القطاع على أرضية تقييم شمولي للوضع التربوي.

وقالت مصادر نقابية لجريدة العمق أن البلاغ السداسي جاء في ظل ما تسجله مدينة الصويرة حالات متزايدة من الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا، ويسود نقاش حول الظروف الداتية والموضوعية لاستقبال التلاميذ في ظروف جيدة وسط ضعف الإمكانيات وضعف التنسيق بين مختلف الفرقاء في الدخول المدرسي الجديد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *