خارج الحدود

العراق يعلن الإطاحة بنائب البغدادي و”مشرف المال” لدى تنظيم داعش

أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الإثنين، أن القوات العراقية ألقت القبض على سامي جاسم، “مشرف المال” بتنظيم داعش ونائب زعيمه السابق أبو بكر البغدادي.

وقال الكاظمي، في تغريدة على حساب بموقع “تويتر”، “في الوقت الذي كانت فيه عيون أبطالنا في القوات الأمنية يقظة لحماية الانتخابات، كانت ذراعهم الأصيلة في جهاز المخابرات تنفذ واحدة من أصعب العمليات المخابراتية خارج الحدود للقبض على المدعو سامي جاسم”.

ولم يقدم الكاظمي مزيدا من التفاصيل بشأن مكان وظروف اعتقال سامي جاسم.

وفور إعلان إلقاء القبض على نائب البغدادي، نشرت حسابات عراقية صورًا قالت إنها تعود لسامي جاسم الذي يُلقب بـ “أبو آسيا” لحظة القبض عليه.

وقالت خلية الإعلام الأمني العراقي، اليوم الإثنين، إن المعتقل هو “سامي جاسم محمد جعاطة العجوز الجبوري الملقب بأبو آسيا وأبو عبدالقادر الزبيدي، وهو المشرف العام لإدارة الملفات المالية والاقتصادية للتنظيم”.

وأشارت الخلية إلى أن جاسم: “يعد أحد أهم المطلوبين دوليًا وهو مقرَّب من اللجنة المفوضة لإدارة التنظيم ومقرّب من زعيم التنظيم الحالي”، مبينة أنه تولى سابقًا ما يسمى “ديوان بيت المال في التنظيم” و”نائب والي دجلة”.

جدير بالذكر أن زعيم تنظيم داعش السابق، أبو بكر البغدادي، قتل في غارة لقوات خاصة أميركية بشمال غرب سوريا سنة 2019.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت عن مكافأة قدرها 5 ملايين دولار لمن يقدم معلومات عن “سامي جاسم محمد الجبوري الذي كان له دور فعال في إدارة الشؤون المالية لعمليات” تنظيم داعش، بحسب برنامج “مكافآت من أجل العدالة” التابع لوزارة الخارجية الأميركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *