اقتصاد

بعد 5 سنوات على تدشينه .. “سمنس” تدرس بيع مصنعها بطنجة

أفادت وكالة “رويترز” نقلا عن مسؤول في “سيمنس غامسا” أن الشركة الألمانية المتخصصة في الطاقات المتجددة، تعتزم بيع مصنعها لشفرات وتوربينات الطاقات الريحية، مع توقف الإنتاج بداية 2023.

ووفقا لباولو فرناندو سواريس، الرئيس التنفيذي لجنوب أوروبا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية والبرازيل فقد “تم اتخاذ القرار من منظور عام يراعي متطلبات السوق المتغيرة وزيادة المنافسة وتأثير أزمة سلسلة التوريد الحادة”، مضيفا أن هذا الإغلاق لن يؤثر على قدرة الشركة على إنجاز المشاريع الحالية.

وبحسب “رويترز”، فإن مشاكل سلسلة التوريد المتعلقة بالوباء والمنافسة والارتفاع الشديد في أسعار الصلب والألمنيوم، والتي تفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا، قد أدت إلى جعل تصنيع مكونات وتوربينات الطاقات الريحية عملاً صعبًا في السنوات الأخيرة، بالرغم من الطلب القوي من الحكومات التي تعتمد على الطاقة الريحية للتخلص من الوقود الأحفوري، حسب الوكالة الإعلامية نفسها.

يشار إلى أن الفاعل الدولي في الطاقات المتجددة “سيمنس غامسا”، كان قد أعلن في منتصف شتنبر، أنه سيغلق مصنعه بطنجة، وتسريح 500 عامل الذين كانوا يشتغلون في الوحدة الصناعية ذاتها. وبررت “سيمنس غامسا”، قرار الإغلاق برغبتها في الرفع من مستوى الربحية واستدامة الشركة على المدى الطويل.

وكانت شركة “سيمنس غامسا” قد دشنت في أكتوبر 2017، بطنجة، مصنعها الجديد لشفرات وتوربينات الطاقات الريحية باستثمار يصل إلى 1,1 مليار درهم، حيث يعد من بين الأكثر تنظيما وعصرنة بالعالم وسيوفر 600 منصب عمل، جاهزا لتسليم شفرات التوربينات الريحية بإفريقيا والشرق الأوسط، “المصنوعة 100 في المائة بالمغرب”، علما أن المجموعة تعتبر واحدة من بين ثلاث أكبر شركات في مجال الطاقات الريحية بالعالم.

ويمتد هذا المصنع على مساحة تقدر بـ 37 ألف و500 متر مربع، وذلك بالمنطقة الصناعية لطنجة أوطوموتيف سيتي، الواقعة على بعد 35 كلم من ميناء طنجة المتوسط المتواجد في موقع استراتيجي بين أوروبا وإفريقيا.

وستنتج هذه الوحدة توربينات من نوع “إس دوبل في تي دي دي 130” التي تصل قدرتها المعيارية إلى 4,2 ميغاواط وشفرات “بي 63 – 10” بطول يصل إلى 63 مترا، والتي ستخصص لتجهيز المشاريع المحلية، وأيضا، للتصدير نحو أوروبا وإفريقيا والشرق الوسط.

كما يعتبر هذا المصنع قادرا على إنتاج نماذج أخرى من الشفرات، التي يمكن أن يبلغ طولها 75 مترا، وهذه الشفرات الكاملة تصنع باستعمال تكنولوجيا دقيقة ومواد مركبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • oMAr
    منذ سنتين

    راه استافدوا من 5سنوات من الاعفائات الضريبية ومن تسهيلات عدة ربما حتى الارض اعطاوهلوم بالمجان واليد العاملة المغربية الرخيصة الزهيدة الثمن مقابل مردودية مرتفعة لهدا يطلق على مثل هاته الشركات بالامبريالية المستعمرة المستغلة لثروات وطاقات الدول والشعوب المتخلفة ودالك بالطبع مع الانظمة الخائنة العميلة المفلسة اخلاقيا وانسانيا وعملياتيا وعلى جميع الاصعدة انتهى