سياسة

الهاكا تحدد ضوابط تغطية وسائل الإعلام لانتخابات 7 أكتوبر

أصدرت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، قرار رقم 16.33 المتعلق بضمان التعددية السياسية في خدمات الاتصال السمعي البصري خلال الانتخابات التشريعية العامة لسنة 2016، والذي من خلاله سطرت جملة من الضوابط التي ينبغي على وسائل الإعلام العمومية والخاصة الالتزام بها.

وحسب القرار الذي اطلعت جريدة “العمق المغربي” على نسخة منه، فإن الفترة الانتخابية ستبتدئ في الساعة الأولى من يوم 25 غشت 2016 وتنتهي في الساعة الثانية عشر ليلا من يوم الخميس 6 أكتوبر 2016، كما أن فترة الحملة الانتخابية الرسمية تبتدئ من السبت 24 شتنبر 2016 وتنتهي في الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم الخميس 6 أكتوبر 2016.

أما فترة ما قبل الحملة الانتخابية الرسمية، فتمتد لمدة 30 يوما، ابتداء من الساعة الأولى من يوم الخميس 25 غشت 2016، وتنتهي في الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم الجمعة 23 شتنبر 2016.

وأشار القرار، إلى أن مجموع البرامج التي يبثها متعهدو الاتصال السمعي البصري عموميون وخواص، بمبادرة منهم ويتحملون فيها كامل المسؤولية التحريرية والتي تتطرق إلى مواضيع متعلقة بالانتخابات التشريعية.

كما تلتزم خدمات الاتصال السمعي البصري بالحرية والاستقلالية، وتتحمل كافة المسؤولية عن برامج الفترة الانتخابية التي تبثها، كما تلتزم بعدم فصل مقتطفات تصريحات الفاعلين السياسيين وغيرهم من المتدخلين والتعليقات على سياقها، وبضمان عدم استغلال الصحافيين خلال تدخلاتهم وموقفهم للتعبير عن أفكار متحيزة.

ومن جهة أخرى، تضمن خدمات الاتصال السمعي البصري لجميع الأحزاب السياسية، مدة بث منصفة ومنتظمة، وكذا شروط برمجة متشابهة في برامج الفترة الانتخابية، كما تضمن مشاركة الشباب في برامج الفترة الانتخابية مع احترام التعددية اللغوية في برامج الفترة الانتخابية.

وأكد القرار، أنه لا يجب أن تتضمن البرامج المعدة للحملة الانتخابية الرسمية بأي شكل من الأشكال مواد من شأنها استعمال الرموز الوطنية أو الاستعمال الجزئي أو الكلي للنشيد الوطني، أو الظهور في أماكن العبادة أو داخل المقرات الرسمية أو أماكن معينة.

وتسهر خدمات الاتصال السمعي البصري العمومي على أن يلتزم طاقمها المشارك في إنتاج البرامج المتعلقة بالحملة الانتخابية الرسمية الحياد والسر المهني.