سياسة

الحكومة تحسم غدا في مبالغ الحملات الانتخابية وتعويضات رؤساء الجهات

02 أغسطس 2016 - 16:18

أعلنت الحكومة أنها ستعقد مجلسها الأسبوعي غدا الأربعاء عوض الخميس، برئاسة عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة، لتدارس 11 مشروع مرسوم والمصادقة عليها، أبرزها المتعلق بتمويل الحملات الانتخابية.

وسيتدارس المجلس الحكومي غدا، مشروع مرسوم متعلق بمساهمة الدولة في تمويل الحملات الانتخابية التي تقوم بها الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات العامة لانتخاب أعضاء مجلس النواب، ومشروع مرسوم يحدد الآجال والشكليات المتعلقة باستعمال مساهمة الدولة في تمويل الحملات الانتخابية.

كما سيناقش أعضاء الحكومة مشروع مرسوم تحديد سقف المصاريف الانتخابية للمترشحين بمناسبة الحملات الانتخابية، ومشروع مرسوم متعلق بتحديد الأماكن الخاصة بتعليق الإعلانات الانتخابية.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس 3 مشاريع مراسيم تتعلق بتحديد شكل العريضة المودعة لدى رئيس مجلس الجهة ورئيس مجلس العمالة أو الإقليم ورئيس مجلس الجماعة والوثائق المثبتة التي يتعين إرفاقها بها، وبتحديد شروط ومساطر تشجيع التعاون والتشاور والتكامل بين العمالة والإقليم والجماعات الموجودة بترابها في كل ما يرتبط بالإشراف المنتدب على المشروع.

ويلي ذلك ثلاثة مشاريع مراسيم تتعلق بتحديد شروط منح التعويضات ومقاديرها الممنوحة لرؤساء مجالس الجماعات والمقاطعات ونوابهم وكتاب مكاتب مجالس الجماعات والمقاطعات ونوابهم ورؤساء اللجن الدائمة ونوابهم، ولرئيس مجلس العمالة أو الإقليم ونائبه ورؤساء اللجن الدائمة ونوابهم، ولرئيس مجلس الجهة ونوابه وكاتب المجلس ونائبه ورؤساء اللجن الدائمة ونوابهم ورؤساء الفرق.

كما سيتم في بداية أشغال المجلس، مدارسة مشروعي قانونين تنظيميين يتعلق الأول منهما بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، والثاني بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

سياسة

وزيرة خارجية إسبانيا تتهم المغرب بالمخاطرة بالقاصرين ردا على استقبال مدريد لغالي

سياسة

الفرق البرلمانية تتضامن مع الشعب الفلسطيني وتندد بالعدوان الإسرائيلي

المغرب إسرائيل سياسة

فريق البيجيدي بمجلس النواب يطالب بإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط

تابعنا على