سياسة

هذا ما قاله ملوك ورؤساء العالم لمحمد السادس بعد 17 عاما من حكمه

راسل عدد من ملوك ورؤساء الدول عبر العالم، الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 17 لتوليه الحكم، حيث اختلفت البرقيات بين الاكتفاء بالتهنئة والشكر، وبين استثمار المناسبة للتأكيد على العلاقات مع المغرب والدعوة لتعزيزها، وذكر القيمة التي تحضى بها المملكة عالميا.

أوباما: المغرب حليف عريق

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، إن “المغرب الذي يعد أول بلد اعترف بإعلان استقلال الولايات المتحدة، يظل أحد أعرق حلفائنا، وإن الاحترام الذي نكنه لبعضنا البعض، والتقدير الذي نوليه لعلاقاتنا يشكلان أساسا لحوارنا الدائم وللنهوض بمصالحنا المشتركة”.

وأشار ساكن البيت الأبيض إلى أن “من بين أحدث إنجازاتنا الاتفاق على برنامج ثان لأهداف الألفية وتوسيع تعاوننا في محاربة التطرف العنيف، والتقدم المسجل في التزامنا المشترك بتقليص آثار التغيرات المناخية”.

واعتبر رئيس الولايات المتحدة الأمريكية في برقية تهنئة إلى الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لتوليه الحكم، أن “الريادة الراسخة للمغرب في هذه القضايا وغيرها تمثل نموذجا يحتذى في المنطقة”.

وأضاف أوباما في برقية تهنئة إلى الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لتوليه الحكم، أن المغرب والولايات المتحدة الأمريكية ملتزمان سويا بتعميق العلاقات الإستراتيجية التي تجمع البلدين.

هولاند: المغرب رمز مثالي لتنمية تخلق الثروة

قال الرئيس الفرنسي السيد فرانسوا هولاند، إن أصبح المغرب رمزا مثاليا لتنمية متوازنة تخلق الثروة، وذلك من خلال الاستثمار في مشاريع المستقبل، من قبيل الميناء الكبير طنجة المتوسط، ومحطة الطاقة الشمسية بورزازات والقطار فائق السرعة، وكذا في مجال أنظمة صناعة الطيران والسيارات.

وأضاف هولاند في برقية تهنئة إلى الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش، أنه “بتبني دستور جديد، قبل خمس سنوات، أكدت المملكة، بتحفيز قوي من جلالتكم، خيارها الحاسم للانفتاح والحريات”.

وأشاد حاكم الإليزيه بقرار المغرب استعادة مقعده داخل الاتحاد الإفريقي، مؤكدا أنه “سيكون بإمكان المغرب، من خلال هذا الخيار الكبير، العمل بفعالية أكبر من أجل تحقيق وحدة القارة، والتخفيف من حدة التوترات فيها، وكذا من أجل تنميتها الاقتصادية والبشرية”.

وأشار رئيس فرنسا إلى أن “الصداقة العميقة والجوهرية التي تجمع فرنسا والمغرب مكنتهما عبر التاريخ من تجاوز كافة الصعاب، وهي تتألق اليوم بفضل التجديد الذي أضفته عليها جلالتكم في شتنبر الماضي، خلال زيارتي إلى طنجة”.

حاكم كندا: المغرب شريك رئيسي

اعتبر الحاكم العام لكندا، ديفيد جونستون، أن المغرب شريك رئيسي بالنسبة لكندا في عدد كبير من القضايا الكبرى، خاصة في مكافحة الإرهاب وفي داخل المنظومة الفرنكوفونية، معربا عن قناعته بأن “العلاقات بين البلدين ستواصل مسار توطيدها لتعكس قيما متقاسمة ومصالح مشتركة والرغبة المتبادلة في مواجهة التحديات المتنامية التي تفرضها الظرفية الدولية”.

وقال جونستون، في برقية تهنئة إلى الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش، إن المبادلات التجارية المتزايدة تبرز الإرادة التي تحذو البلدين في مواصلة تعزيز علاقاتهما الاقتصادية لفائدة الشعبين المغربي والكندي.

وأضاف أن المغرب يواصل تحت قيادة الملك نهج نموذجه المجتمعي القائم على السلام والتسامح والانفتاح.

الرئيس الهندي: المغرب والهند لهما نفس وجهات النظر بخصوص إصلاح مجلس الأمن

قال الرئيس الهندي براناب موخرجي، إن المغرب والهند يتقاسمان وجهات النظر نفسها بخصوص العديد من القضايا الإقليمية والدولية، من بينها ضرورة إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأشاد موخرجي، في برقية تهنئة إلى الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش، بالمساهمة الشخصية للملك في تعزيز التعاون بين الهند والمغرب، معبرا عن ارتياحه للعلاقات الوثيقة التي تربط بلاده بالمغرب، مشيرا إلى أن المملكة شهدت تطورا ملحوظا.

وعبر الرئيس الهندي عن استعداده للعمل بتشاور مع الملك من أجل تعزيز الشراكة المثمرة بين الهند والمغرب أكثر، وكذا علاقات الصداقة بين الحكومتين والشعبين الهندي والمغربي.

الرئيس الصيني: المغرب حافظ على الاستقرار السياسي

قال الرئيس الصيني، شي جين بينغ، في برقية تهنئة إلى الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش، إن المغرب حافظ على الاستقرار السياسي ونمو اقتصادي مضطرد.

وأشار إلى الزيارة التي قام بها الملك إلى للصين في ماي الماضي، حيث “أعلنا معا عن إقامة شراكة استراتيجية بين بلدينا، لنعطي بالتالي دفعة جديدة لتطوير العلاقات الصينية المغربية”، وفق تعبيره.

وأكد بينغ أنه “انطلاقا من حرصي الشديد على تعزيز العلاقات الثنائية، أعتزم العمل بتشاور مع جلالتكم للارتقاء دائما بالشراكة الاستراتيجية الصينية المغربية إلى مستوى أكبر لفائدة البلدين والشعبين”.

بوتفليقة يجدد عزمه تحقيق الأهداف الثنائية والمغاربية

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، عبر عن إرادته على “العمل معا من أجل الإرتقاء بالعلاقات الثنائية بين المغرب والجزائر إلى ما يحقق طموحات شعبي البلدين وتطلعاتهما للعيش في كنف التضامن والإخاء”.

وجاء في برقية بوتفليقة لمحمد السادس بمناسبة عيد العرش: ” إذ نشاطركم أفراحكم، نغتنم هذه الفرصة الطيبة لنؤكد لكم عزمنا الراسخ على العمل معكم من أجل تحقيق أهدافنا الثنائية والمغاربية، والإرتقاء بعلاقاتنا إلى ما ترنو إليه شعوب المنطقة من سلام واستقرار وتطور”.

وأضاف ساكن قصر المرادية: “هذا وإنها لفرصة سانحة نجدد لكم فيها عزمنا على القيام بكل ما من شأنه أن يزيد وشائج القربى والمحبة التي تجمع بين شعبينا متانة ويحقق تطلعاتهما وآمالهما للعيش في كنف التضامن والإخاء”.

صربيا: نشكر المغرب على جهوده في تسوية ملف “كوسوفو”

قدم رئيس جمهورية صربيا، توميسلاف نيكوليتش، شكره لملك محمد السادس على دعم المغرب للوحدة الترابية وسيادة جمهورية صربيا، وكذا على الجهود التي تبذلها المملكة من أجل تسوية قضية الإقليم الصربي الجنوبي لكوسوفو وميتوهيجا، عن طريق الحوار وفي احترام تام للقانون الدولي.

وأشار نيكوليتش إلى أن هذا الدليل على صداقة المملكة المغربية إزاء جمهورية صربيا يحظى بتقدير عال في بلاده، مؤكدا على أن “الجهود المشتركة بين البلدين ستساهم في إعطاء دفعة جديدة للتعاون المتبادل ولعلاقات الصداقة بين جمهورية صربيا والمملكة المغربية”.

الرئيس الفلسطيني يعرب عن تقديره لدعم الملك لفلسطين

رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس أبو مازن، قال في برقية تهنئته للملك محمد السادس : “يسرنا أن نرفع إلى جلالتكم، ومن خلالكم لحكومتكم الموقرة ولشعب المملكة الشقيق، باسم دولة فلسطين وشعبها وبالأصالة عن نفسي، أسمى آيات التهاني القلبية مقرونة بإعجابنا الكبير بالإنجازات الهامة وبمسيرة التنمية الشاملة التي حققتموها في المجالات كافة”.

وأعرب عباس، عن تقديره لدعم الملك للشعب الفلسطيني واهتمام وانشغال الدائم بقضيته العادلة وبنضاله المشروع من أجل إنجاز حقوقه بإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

الرئيس الغابوني: علاقتنا مع المغرب نموذج مثالي بين الأمم

عبر الرئيس الغابوني، علي بونغو أونديمبا، عن ارتياحه لـ”علاقات التعاون والصداقة الممتازة التي تجمع بلدينا الشقيقين منذ زمن قديم جدا، والتي تظل نموذجا مثاليا وسط الأمم”.

وأشار في برقته إلى الملك محمد السادس، إلى أن زيارات “العمل والصداقة، فضلا عن إقاماتنا المتعددة فوق التراب الغابوني والمغربي خولت، ليس فقط، تقوية منتظمة لروابطنا متعددة الأشكال، وإنما أيضا الارتقاء بها إلى مستوى دائما أعلى، لصالح أمتينا والشراكات التي نرغب في أن تكون متبادلة المنفعة لبلدينا”.

ورحب أونديمبا، بتقاسم التجارب في مجالات التنمية البشرية المستدامة، التي انخرط فيها البلدان في يونيو 2015، إلى جانب خبرة المملكة في قطاعات متعددة كالمالية والنقل والتكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال، من بين ميادين أخرى مثمرة، وفق تعبيره.

دولة أوروبية وأمريكية وآسيوية تهنئ الملك وتتمنى الازدهار للمغرب

هنأ رؤساء وملوك دول أوروبية وأمريكية وآسيوية الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لاعتلاء العرش، مؤكدين مثانة علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين بلدانهم والمغرب.

وأرسل عاهل إسبانيا الملك فيليب السادس، وعاهل بلجيكا الملك فيليب، ورئيس ألمانيا يواكيم جاوك، ورئيس فنلندا سولي نينيستو ، ورئيس بولونيا أندريه دودا، ورئيس التشيك ميلوش زيمان، ورئيس ايرلندا مايكل دي هيغينز، ورئيس الفيدرالية السويسرية جوهان نكلاوس شنايدر أمان، برقيات تهنئة إلى الملك بهذه المناسبة.

كما هنأت رئيسة كوريا بارك غيون هي، وإمبراطور اليابان أكيهيتو، ورئيس المكسيك إنريك بينا نييتو، ورئيس بنغلاديش محمد عبد الحميد، ورئيس أذربيجان إلهام علييف، الملك محمد السادس في الذكرى 17 لتربعه على العرش.

دول عربية تشيد بعلاقتها مع المغرب

أشادت كل من السعودية والإمارات والأردن والبحرين، بعلاقتها مع المغرب، مؤكدة تطلعها لتعزيز التعاون والصداقة مع المملكة.

وتوصل الملك محمد السادس ببرقيات تهنئة من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، والأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود ، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي ، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، وذلك بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لاعتلائه العرش.

وتلقى الملك تهنئات من طرف خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ومحمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ومحمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالإمارات.

كما توصل محمد السادس ببرقية تهنئة من الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل مملكة البحرين، والأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين، والملك عبد الله الثاني ابن الحسين، عاهل الأردن، بمناسبة عيد العرش.