سياسة

الملك يحذر من استغلال اسمه انتخابيا ويقول إنه لا ينتمي لأي حزب

حذر الملك من استخدام اسمه في صراعات انتخابية وحزبية، قائلا في هذا الصدد “شخص الملك يحظى بمكانة خاصة في نظامنا السياسي، وعلى جميع الفاعلين مرشحين وأحزابا تفادي استخدامه في أي صراعا ت انتخابية أو حزبية”.

وقال الملك محمد السادس، إنه لا ينتمي لأي حزب سياسي ولا يشارك في أي انتخاب، “فأنا ملك لكل لجميع المغاربة مرشحين وناخبين وكذلك الذين لا يصوتون، والحزب الوحيد الذي أعتز بالانتماء إليه هو المغرب”.

وأضاف في خطابه بمناسبة الذكرى 17 لاعتلائه العرش، اليوم السبت، بالقول “أوجه النداء إلى كل الناخبين لاستحضار ضمائرهم في الانتخابات بعيدا عن كل اعتبارات أخرى، وأدعو الأحزاب إلى تقديم مرشحين تتوفر فيهم شروط الكفاءة والنزاهة”.

وأشار الملك إلى أن أحزاب الأغلبية مطالبة بالدفاع عن حصيلتها خلال ممارستها للسلطة، وأن المعارضة مطالبة بتقديم النقد البناء واقتراح بدائل معقولة، وفق تعبيره، مشددا على أن الإدارة المشرفة على الانتخابات تحت سلطة رئيس الحكومة ومسؤولية وزيري الداخلية والعدل “مدعوة للقيام بواجبها في ضمان نزاهة وشفافية المسار الانتخابي”.

وأضاف أيضا “في حالة وقوع بعض التجاوزات، كما هو الحال في أي انتخابات، فإن معالجتها يجب أن تتم طبقا للقانون، من طرف المؤسسات القضائية المختصة”.

وتابع قوله “إننا أمام مناسبة فاصلة لإعادة الأمور إلى نصابها: من مر حلة كانت فيها الأحزاب تجعل من الانتخاب آلية للوصول لممارسة السلطة، إلى مر حلة تكون فيها الكلمة للمواطن، الذي عليه أن يتحمل مسؤوليته في اختيار ومحاسبة المنتخبين”.