سياسة

مجلس الأمن يدعو لاستئناف مفاوضات مباشرة بين المغرب و”البوليساريو”

دعا مجلس الأمن الدولي، أمس الثلاثاء بنيويورك، إلى ضرورة استئناف مفاوضات مباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو من أجل التوصل إلى حل سياسي يرضي الطرفين وتنظيم استفتاء بالصحراء المغربية في أقرب الآجال.

وقال رئيس مجلس الأمن كورو بيسو، حسب وكالة الأنباء الجزائرية، إن “أعضاء المجلس أجمعوا على ضرورة استئناف المحادثات والمشاورات للتوصل الى حل ينهي النزاع، و تم إطلاع المجلس على استئناف البعثة لعملها التي لم تستعد بعد نشاطاتها كليا”.

وأكد بيسو أن مجلس الأمن سيواصل متابعة تطورات ملف عودة “المينورسو”، دون الإشارة إلى تاريخ عودة باقي الموظفين المدنيين للبعثة، حيث التحق 25 عضوا مدنيا فقط من أصل 85 عضوا.

وكان الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية، ناصر بوريطة، قد كشف عن الأسباب التي دفعت المغرب إلى تقليص بعثة “المينورسو”، ووضح قائلا: “إن عناصر البعثة المدنية “المينورسو” تورطوا في العديد من الممارسات التي تخرج عن إطار مهمتهم الأممية”، ولدينا معطيات بأنهم كانوا وراء العديد من التقارير، وحشدوا نيويورك وبعض الأطراف في الأمم المتحدة ضد المغرب”.

وأضاف بوريطة أن “عناصر من البعثة قاموا بإجراء العديد من اللقاءات مع عناصر لديهم وجهة نظر معادية للطرح المغربي، فضلا عن التصريحات التي تضرب مبدأ الحياد المفترض في الموظفين الأمميين”.