مجتمع

طلبة الطب يحتجون في 5 مدن ضد الوردي والداودي

أعلنت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب، أنها ستخوض وقفات احتجاجية محلية موحدة في المستشفيات الجامعية السبعة بكل من الرباط والدار البيضاء ومراكش وفاس وجدة، وذلك صباح غد الأربعاء، “تنديدا بسياسة التماطل الممنهجة من طرف وزارتي الصحة والتعليم العالي، وللمطالبة بصرف التعويضات في أقرب الآجال”.

وهددت التنسيقية في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، بـ”اتخاذ كافة الخطوات النضالية التصعيدية والمشروعة في سبيل تفعيل كل نقاط محضر الإتفاق”.

وأشار البلاغ، إلى أن ممثلي التنسيقية عقدوا يوم الخميس الماضي، اجتماعا تواصليا مع وزارة الصحة ممثلة في مديرية الموارد البشرية لتتبع تنفيذ مختلف نقاط محضر الاتفاق.

وأوضحت التنسيقية أن الاجتماع تطرق إلى موضوع صرف التعويضات عن الخدمة الخاصة بالطلبة الخارجيين حسب القيمة والآجال المتفق حولهما، ومباراة الإقامة التي ستقام ابتداء اعتماد على لائحة الانتظار لتفادي ضياع المناصب المالية بسبب تخلي أحد الناجحين عن منصبه أو استقالته.

وعبر البلاغ ذاته، عن استياء طلبة الطب من نتائج هذا اللقاء “الذي كان تقنيا أكثر مما ينبغي والذي لم يقدم جديدا يذكر”، مستنكرا ما “الغياب المتكرر لوزارة التعليم العالي عن لقاءات التتبع كما تم الإتفاق حوله مما يؤثر سلبا على مجريات اللقاء”.

واستنكرت التنسيقية ذاتها، البند الذي يخول لطلبة كليات الطب الخاصة حسب القانون الجديد المتعلق بالمستشفيات الجامعية لتداريبهم الإستشفائية بالمستشفيات العمومية، مجددة تأكيدها على موقفها الرافض لهذه النقطة واستعدادها لخوض كافة الخطوات النضالية المشروعة ضدها، حسب البلاغ ذاته.

كما كشفت أن وزارة الصحة تعمل على تطبيق ذكي من المفترض أن يسهل مساطير تعيين طلبة السنة السابعة بمختلف المندوبيات الجهوية والإقليمية بالمملكة.