سياسة

دبلوماسي مصري: السيسي لم يخذل المغرب في الاتحاد الإفريقي

أكد الدبلوماسي المصري، السفير عبد الفتاح راغب، عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، أن “مصر لم تخذل المغرب في الاتحاد الإفريقي”، مشيرا إلى أن الدبلوماسية المصرية، “حريصة على تنقية الأجواء وتوطيد العلاقات داخل الاتحاد الإفريقي، والقيادة السياسية في المغرب تدرك هذا جيدا، كما أن دور مصر التاريخي في القارة ليس محل مقارنة أو منافسة من دول أخرى”.

وأضاف راغب، في تصريح لقناة “الغد” المصرية، أن مسألة الطلب المغربي بتجميد عضوية جبهة البوليساريو في الاتحاد الأفريقي، أخذت بعدا أكبر من حجمها بكثير، لأن مصر لم ترفض التوقيع، موضحا أن هناك إجراءات متبعة داخل الاتحاد ووفقا لنظامه الأساسي لا بد أن تتبع أولا، فيما يخص العضوية أو سحبها، حسب قوله.

وأشار راغب إلى أن الدبلوماسية المصرية لعبت دورا في تحفيز المملكة المغربية لاستعادة مقعدها داخل الاتحاد، كإحدى الدول العربية والأفريقية الهامة في القارة، ولكن هناك مشاورات في إطار موقف سابق من منظمة الوحدة الأفريقية، قبل أن تتحول إلى الاتحاد الأفريقي، وكان الموقف خاصا بـ”الجمهورية الصحراوية”، ومن يمثلها مثل جبهة البوليساريو.

وكان أحمد إيهاب جمال الدين، سفير القاهرة في الرباط، شدد فبراير الماضي على دعم مصر للمغرب في ما يخص وحدته الترابية، ونافيا وجود أي “لوبي” في مصر مناوئ للمغرب ومصالحه، داعيا الرباط أنذاك بالعودة إلى حضن الاتحاد الإفريقي، الذي انسحب منه بعد اعترافه بما يسمى “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”.

وأكد جمال الدين أن مصر كانت دائما إلى جانب المغرب، وأن الموقف المصري غير قابل للنقاش، وأن وجود المغرب في الاتحاد سيكون مفيدا للبلدين، على حد تعبيره.