خارج الحدود

أرودغان: السيسي قتل الآلاف من شعبه ولا علاقة له بالديمقراطية

قال الرئيس التركي رجب طيب أرودغان، إن السيسي لا علاقة له بالديمقراطية وقد قتل الآلاف من شعبه، مشيرا إلى أن سوريا ومصر تتشوقان إلى الديمقراطية، وتنتظران الوقت الذي تحل فيه إرادة الشعب.

واعتبر أردوغان في حوار له مع قناة الجزيرة، اليوم الأربعاء، أنه لم يغادر البلاد أثناء المحاولة الانقلابية كما روجت لذلك بعض وسائل الإعلام العربية، مشيرا إلى أن الانقلابيين يعتبرون فتح الله غولن مثل الإله.

وأضاف أن تركيا  تسعى إلى إجراء كل أعمالها في إطار القانون، مشددا على أنه “إذا اتخذ البرلمان قرارا بتطبيق عقوبة الإعدام فسأوافق عليه فورا”.

وأوضح الرئيس التركي في أول حوار له مع قناة عربية بعد المحاولة الانقلابية، أن السلطات التركية أوقفت 9004 شخص، منتقدا الدول التي هاجمت تركيا بسبب الاعتقال، مخاطبا فرنسا في هذا الإطار بالقول “لن نقبل دروسا من فرنسا”.

وأردف قائلا “ألم تقم فرنسا بعمليات توقيف جماعية بعد الهجمات الإرهابية في فرنسا؟ كذلك محاولة الانقلاب في تركيا تعد جريمة ضد الدولة، والدولة توقف المشتبه بهم والقضاء هو من سيفصل في تورطهم في الانقلاب من عدمه”.

وكشف أن السلطات استعادت السيطرة على البلاد ليلة الجمعة خلال 12 ساعة من بدء محاولة الانقلاب، لافتا إلى أن الشعب استجاب لطلبه بالتظاهر خلال دقائق، وأوضح أنه واجه صعوبات عديدة خلال انتقاله على متن مروحية إلى إسطنبول ليلة الانقلاب.

وبخصوص حادث إسقاط الطائرة الروسية قبل أشهر، والذي أحدث زلزالا على مستوى العلاقة بين أنقرة وموسكو، قال أردوغان “لا علم لنا حتى الآن إن كان إسقاط الطائرة الروسية مرتبط بالمجموعة الانقلابية”.