مجتمع

معتقل إسلامي يضرب عن الطعام للاستفادة من التطبيب

أفاد بلاغ صادر عن منظمة العدالة للمغرب، توصلت جريدة “العمق المغربي” بنسخة منه، أن معتقلا متابعا في قضايا متعلقة بالإرهاب يخوض إضرابا عن الطعام بسجن تيفلت 2 المحلي، بسبب منعه التطبيب، على حد قول المصدر.

وتابع بلاغ الجمعية التي تدافع عن معتقلي ما يسمى “السلفية الجهادية”، أن المعتقل المدعو سمير محمد، يعاني من أمراض العيون تؤدي به إلى فقدان البصر وعندما يطلب من الإدارة التطبيب والعلاج يرفضون التطبيب، وهو ما دفعه للدخول في إضراب مفتوح عن الطعام.

المعتقل الحامل لرقم الاعتقال 263، يتهم حسب المصدر ذاته، أحد موظفي السجن المحلي 2 بتيفلت تكلف بالتفاوض معه لإيقاف الإضراب عن الطعام، باستفزازه وخطابه بعبارة “لست وحدك من يريد العلاج في المغرب.. مت إذا أردت الموت”.

ويشار إلى أن عددا من المعتقلين المتابعين في قضايا الإرهاب يتهمون السجون بتعذيبهم واضطهاد حقوقهم، في وقت تنفي المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدمادج كل الاتهامات بهذا الخصوص، وتعتبرها “محاولة الضغط على إدارة المؤسسة المعنية من أجل الحصول على امتيازات تفضيلية على حساب باقي السجناء”، كما ورد في ردها اليوم على شريط يدعي تعذيب سجين بسلا.

وتؤكد المندوبية العامة “التنصل من واجب احترام القانون داخل المؤسسة لن يجدي شيئا، لأن الإدارة ستبقى حريصة ومصرة على تطبيق القانون من دون تمييز بين مختلف فئات النزلاء”.