سياسة

مصر وتونس وموريتانيا تخذل المغرب في الاتحاد الإفريقي

امتنعت كل من تونس ومصر وموريتانيا على التوقيع على طلب إبعاد البوليساريو عن منظمة الاتحاد الإفريقي وعودة المغرب لحضن المنظمة بعد 32 سنة من القطيعة، وهو الملتمس الذي تقدمت به 28 دولة، يوم أمس، للقمة الـ27 للاتحاد الإفريقي المنعقدة بمدينة “كيغالي” الرواندية.

وتقدمت 28 دولة بملتمس لرئيس الاتحاد من أجل تعليق أنشطة ما يسمى بـ”الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”، والمشاركة في جميع أجهزته لتمكين المنظمة الإفريقية القيام بدور إيجابي في جهود الأمم المتحدة من أجل حل نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء. 

وتضم قائمة الدول الإفريقية المطالبة بإبعاد “البوليساريو”، كل من بنين، بوركينا فاسو وبوروندي والرأس الأخضر وجزر القمر والكونغو وكوت ديفوار وجيبوتي واريتيريا والغابون وغامبيا وغانا وغينيا وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية وليبيريا وليبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية وساوتومي والسنيغال والسيشل وسيراليون والصومال والسودان وسوازيلاند والطوغو وزامبيا.

ومما جاء في الملتمس: نرحب بقرار المملكة المغربية، العضو المؤسس لمنظمة الوحدة الإفريقية، والتي تحظى مساهمتها الفعالة في الاستقرار والتنمية بالقارة باعتراف واسع، العودة إلى الاتحاد الإفريقي ويعتزمون العمل من أجل تفعيل هذه العودة الشرعية في أقرب وقت.