مجتمع

قالت الصحف: المغرب يرفع التأهب الأمني بعد هجوم نيس في فرنسا

المغرب يرفع درجة التأهب الأمني بعد حادثة فرنسا

نستهل جولتنا في الصحف الصادرة غدا السبت، بجريدة “المساء” التي نشرت عن رفع المغرب درجة التأهب الأمني بعد الليلة الدامية التي شهدتها مدينة نيس الفرنسية ليلة أمس الخميس.

وقالت الجريدة إن تعليمات أعطيت لكل الأجهزة لرفع درجة اليقظة الأمنية بعد الحادثة المؤلمة التي عرفتها مدينة نيس جنوب فرنسا والتي راح ضحيتها ما لا يقل عن 80 شخصا.

وأضافت الجريدة أن هذه التعليمات تشمل بالإضافة إلى تشديد الإجراءات الأمنية حول مؤتمر المناخ، رفع درجة الحذر الأمني بالمعابر الحدودية، لاسيما البرية منها إلى جانب مراقبة دقيقة لجوازات سفر الأجانب الوافدين على مطارات المملكة طيلة الأيام القادمة.

كما أشارت الجريدة إلى أن قوات حذر المتمركزة في مدن المملكة الكبرى رفعت درجة التأهب خاصة في المناطق التي تشهد حركية كثيفة مثل محطات القطارات والمطارات، كما تم تعزيز حضورها في الكثير من النقاط الحساسة تحسبا لتكرار سيناريو هجوم نيس.

إسرائيل تتحرك لإجبار المغرب على دفع تعويضات لليهود

وفي خبر آخر أوردته جريدة المساء، “أن تحركا “إسرئيليا” سريا يهدف لإجبار المغرب على دفع تعويضات لليهود الذين غادروه إلى الدولة العبرية سنة 1948.

وأضافت الجريدة أن مسؤولين “إسرئليين” كشفوا عن وجود تحركات لتقييم واستعادة أملاك اليهود المغاربة، وخصصت الحكومة “الإسرائيلية” ميزانية ضخمة لتحقيق هذا الهدف الذي قالت إنه سيتحقق خلال مدة تصل إلى شهر أو شهر ونصف تقريبا تضيف الجريدة.

ويستهدف هذا التحرك “الإسرائيلي” إضافة إلى المغرب، العديد من الدول العربية الأخرى التي كانت تعرف تواجدا يهوديا.

مستشار الملك بكينيا لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي

إلى جريدة أخبار اليوم التي نشرت في صفحتها الأولى أن مفاوضات جارية في الكواليس لعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي وأن مستشار الملك حل يوم أمس بالقصر الرئاسي بالعاصمة الكينية نيروبي بهدف طلب دعم كينيا لانضمام المغرب بدون شروط مسبقة.

وأضافت الجريدة نقلا عن صحيفة لوموندو الفرنسية أن وساطات سرية جرت في الفترة الماضية بين المغرب والمنظمة الإفريقية قام بها الملياردير البريطاني من أصول سودانية “مو إبراهيم” حاول من خلالها ترتيب لقاء بين رئيسة المفوضية الإفريقية نكوسانزا دلاميني زوما وشخصيات من المحيط الملكي ويتعلق الأمر بأحد أكبر الأثرياء الأفارقة المتخصص في مجال الاتصالات.

وأشارت إلى أن الملك محمد السادس سيؤجل جولته إلى عدد من الدول الإفريقية إلى ما بعد مصادقة الاتحاد الإفريقي على عودة المغرب إلى هذه المنظمة الإقليمية التي انسحب منها قبل 32 سنة وأن المفاوضات جارية في الكواليس لترتيب هذه العودة وشروطها وبحث إمكانية تجميد عضوية جمهورية البوليساريو مستقبلا في الاتحاد.

الأمن يحقق في نشر صور مرتديات المايوهات على الشواطئ 

وفي خبر أخر على جريدة أخبار اليوم ، “الأمن يحقق في نشر صور على الفايسبوك مرتديات المايوهات على الشواطئ المغربية”.

وأضافت الجريدة أن تحقيقا فتح للوصول إلى من يقف وراء حساب فايسبوكي يتداول صور تم تصيدها لشابات وطفلات صغيرات يتم التشهير بهن لمجرد أنهن اخترن الاستمتاع بجو الصيف على الشاطئ مرتديات لباس البحر.

وأشارت إلى أن مصدر أمني أكد أن عناصر الأمن بدأت بحثا مكثفا يركز على معرفة حقيقة الصور المتداولة وحول ما إذا كانت مفبركة أم لا، وعم إذا كانت قد التقطت في المغرب بالإضافة إلى معرفة من يقف وراء الحساب الذي ينشرها وخلفيات تلك الحملة.

زيارة مرتقبة لأوباما إلى المغرب

جريدة آخر ساعة نشرت على صفحتها الأولى عن زيارة مرتقبة للرئيس الأمريكي براك أوباما إلى المغرب بعد أن حلت زوجته ميشيل أوباما رفقة ابنتيها قبل أسابيع بمراكش، وزيارة شقيقته سوستورو التي حطت قبل أيام بالعاصمة الرباط وتنقلت إلى الجنوب المغربي وتحديدا مدينة الداخلة.

وأضافت الجريدة أن الجريد الإلكترونية الفرنسية أفريكا أنتلجنس التي أفادت أن وفدا من “USSS” وهي وحدة خاصة بحماية الرئيس الأمريكي قام قبل أيام بزيارة تفقدية للرباط وفاس أبرزت أنه تفقد خلالها أماكن عديدة، مضيفة أن زيارة أوباما من المرتقب أن تشمل مدينتي الرباط وفاس.

داعشي خطط لضرب مهرجان تميتار

ونختتم جولتنا في الصحف الصادرة غدا السبت من جريدة الصباح التي أوردت خبرا يتعلق بتفاصيل اعتقال شخصين تابعين لتنظيم داعش بالقليعة وإنزكان أول أمس الخميس، وأن أحدهما يرجح أنه كان يستعد لتنفيذ اعتدائه خلال أيام مهرجان تيمتار بأكادير.

وأضافت الجريدة أن المديرية العامة للأمن الوطني مدت مصالح الأمن بأكادير بوسائل بشرية تتكون أساسا من فرق خاصة وأخرى للحماية المقربة والتدخل وفرق لكشف المتفجرات ومتخصصين في أنظمة الاتصال ووسائل لوجيستيكة وآليات متطورة بهدف إنجاح هذا المهرجان.