سياسة

الوردي: فتح الاستثمار في المصحات لغير الأطباء ليس خوصصة للصحة

دافع وزير الصحة الحسين الوردي، عن القانون جديد 31/13 المنظم للقطاع الصحي الخاص، معتبرا أن فتح الاستثمار في المصحات الخاصة لغير الأطباء ليس الخوصصة، وهو يهدف لقطع بعض السلوكيات غير الأخلاقية، حسب قوله.

واعتبر الوردي، في الجلسة الأسبوعية لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، أن المصحات الخاصة كانت تخضع لقانون لا يتماشى مع التطورات، قبل أن تأتي الحكومة بقانون جديد، مشيرا إلى أن المادة 75 من هذا القانون ينص على ضرورة الإعلان بشكل واضح على الخدمات الصحية وثمنها داخل المصحات بشكل واضح أمام المواطنين.

وأوضح الوزير، أن القانون يحتوي على مواد أخرى تفرض معايير وتجهيزات للنهوض بالقطاع الخاص، مشيرا إلى أن وزارته قامت بـ 436 مهمة تفتيش في القطاع الخاص، أدلت في كثير من الأحيان إلى اتخاذ قرارات بإغلاق مصحات.

وفي موضوع آخر، قال الوردي إن 30 ألف لسعة عقارب يتعرض لها مواطنون سنويا في المغرب، مشيرا إلى أن 10 في المائة فقط من اللسعات احتاجت للعناية في المستشفيات.

وأشار الوزير، في رده حول سؤال عن استراتيجية الحكومة للحد من الوفيات الناتجة عن لسعات العقارب، أن 0.03 في المائة فقط من الحالات هي التي تؤدي إلى الوفاة، مضيفا أن 70 في المائة من اللسعات تكون في الأيدي أو الأرجل.

واعتبر المتحدث، أن الحكومة قامت بمجموعة من التدابير ضمن استراتيجيتها للحد من الظاهرة، خاصة الحد من دخول العقارب إلى المنازل، داعيا الأسر في البوادي إلى تربية الدواجن لأنهم يقتلون العقارب، حسب قوله.