خارج الحدود

علماء المغرب العربي يدينون “ربيع المدخلي” بعد تحريضه على قتال الإخوان

أدانت رابطة علماء المغرب العربي، تحريض الشيخ السعودي ربيع المدخلي، زعيم التيار المعروف بـ”السلفيين المدخليين”، على قتال الإخوان المسلمين بليبيا، ودعمه للجنرال الليبي المتقاعد خليفة حفتر، الذي يقود ميليشيات مسلحة للسيطرة على الحكم بدعم من دول غربية.

واعتبرت الرابطة في بيان لها، اطلعت جريدة “العمق المغربي” على نسخة منه، أن دعوة المدخلي للسلفيين في ليبيا إلى التصدي لما أسماه عدوان الإخوان المسلمين على مدينة بنغازي، “منكرا من القول وزورا”، مشيرة إلى أنه لفق تهما للمفتي العام لليبيا الصادق الغرياني.

وتبرأت الرابطة من دعم المدخلي لحفتر ودعوته للتصدي للإخوان المسلمين، معتبرة إياها دعوة للفتنة بين المسلمين، وزرع للحقد والعداوة بين أهل السنة والجماعة، وتحامل على من يختلف معه من علماء أهل السنة المشهود لهم بالفضل وسلامة المعتقد ورسوخ القدم في العلم.

ودعا البيان ذاته الشباب السلفي في البلدان المغاربية، وفي ليبيا بشكل خاصة، إلى الحذر من دعاة الفتنة والتفرقة ومن فتاوى التكفير بغير مكفر أو التفسيق بغير بينة ولا برهان، وإلى ضرورة الاعتصام بالكتاب والسنة، مشددا على “دعوة الليبيين إلى توحيد صفوفهم والوقوف أمام من يريد استعادة نظام القذافي المنهار والرجوع بليبيا إلى تلك الحقبة السوداء”.

وكان ربيع مدخلي، شيخ ما يعرف بالتيار “المدخلي”، قد حرض على قتال “الإخوان المسلمين” في ليبيا ومناصرة خليفة حفتر، في رسالة نشرت على شبكات “سلفية” على الإنترنت.

وقال المدخلي إن “على السلفيين في ليبيا النصرة لدين الله تعالى وحمايته من الإخوان المسلمين وغيرهم”، مضيفا بالقول “الإخوان المسلمون أخطر الفرق على الإسلام منذ قامت دعوة الإخوان المسلمين، وهم من أكذب الفرق بعد الروافض؛ عندهم وحدة أديان، ووحدة الوجود، وعندهم علمانية”.

وتابع في رسالته: “قامت لهم دول في عدد من البلدان، فلم يطبقوا الشريعة الإسلامية لا في العقيدة، ولا في الحاكمية التي يدندنون حولها منذ نشأت دعوتهم، ويكفرون الحكام الذين لا يُحَكِّمُونَها”، كما هاجم المفتي الليبي الصادق الغرياني، قائلا إنه هدد بهجوم “الإخوان” على بنغازي.

وواصل هجومه على إخوان ليبيا قائلا: “هذا الغرياني يهدد بنغازي بالحرب، وهو لا يحاربها إلا من أجل محاربة السلفيين، فعلى السلفيين أن يلتفوا لصدِّ عدوان الإخوان المفلسين، ولا يُمكِّنوا الإخوان من بنغازي”.

وكان نشطاء على مواقع التواصل الاحتماعي، قد تداولوا مقاطع فيديو تظهر مشاركة عدد كبير من السلفيين المصريين والليبيين التابعين لربيع المدخلي، في معسكرات حفتر مرددين أثناء تدريبهم هتافات مؤيدة لحفتر والسيسي.

ويعتبر التيار “المدخلي”، أحد التيارات السلفية التي ظهرت حديثا في العالم العربي، رغم محدودية منتسبيها، ويُعرف عنهم دعوتهم إلى طاعة الحكام حتى وإن مارسوا الظلم والاستبداد في حق شعوبهم.