سياسة

القباج يحمل “الجهل” مسؤولية الإساءة للمغرب في قضية النفايات الإيطالية

دخل الشيخ السلفي البارز حماد القباج المدير التنفيذي لمؤسسة ابن تاشفين للدراسات المعاصرة والأبحاث التراثية والإبداع الفكري، على خط الجدل الذي أثارته النفايات الإيطالية التي استوردها المغرب مؤخرا، معتبرا أن النقاش الحاصل قد يسيء للمغرب، وحمل المسؤولية لضعف ثقافة المواطنين بالموضوع وعدم تحرك الجهات الوصية لمعالجة الوضع.

وقال القباج في تدوينة له على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي”فيسوك”، إن “هذه القضية وضعت المواطن في موضع المتفرج على مباراة (tennis) .. يدير رأسه بين طرفين”، أحدهما “معارضة تعتبرها فضيحة لا مجال لتسويغها”، والثاني هو “ممثلين للحكومة يؤكدون قانونية الاستيراد وأن النفايات غير ضارة”.

وتابع الشيخ السلفي، “وفي كل الأحوال وبسبب ضعف ثقافة الناس في الموضوع: الحدث سيمثل دعما للطرح الذي يقول بأن الدول النامية تجعل من نفسها خادمة للدول المتقدمة.. وأنها تدفع ضريبة تقدم الآخرين بما لا يدعم تقدمها”، وأردف “وهذه سمعة لا نريدها لوطننا .. لا سيما أنه رائد في مجال الطاقة البديلة .. وأنه يستضيف حدثا بحجم “المؤتمر الدولي حول المناخ”.

ودعا القباح في تدوينته إلى عدم تسييس القضية، وأن يجعل منها كل طرف سببا لتسجيل أهداف في مرمى الخصم السياسي، مشددا أنه كان بالإمكان تفادي هذا كله “لو عملت الجهات المعنية على إشاعة ثقافة ومعرفة جيدين بالموضوع من الناحية العلمية.. كي يكون الشعب واعيا ولا يتم استغلال الموضوع ضد سمعة المغرب”، على حد قوله.