منوعات

​”مساجد متنقلة” تحل مشكلة نقص أماكن الصلاة

أوجدت إدارة العاصمة الإندونيسية جاكرتا طريقة لتجاوز الصعوبات التي يعاني منها مواطنو المدينة في الالتزام بمواعيد الصلاة، بسبب أزمة الاختناق المروري المستشرية.
وقامت السلطات المحلية بتطبيق مشروع وضعته مؤسسة مساجد إندونيسيا، ويتمثل بما أطلق عليه الاسم غير الرسمي “المساجد المتنقلة”، التي تعد عبارة عن شاحنات صغيرة تم تعديلها لتصبح أماكن صلاة.

وفي أوقات الصلاة، تفتح الأبواب الجانبية للمركبة لتقام عليها منصة صغيرة ليلقي الإمام خطبته منها، كما توزع ملابس خاصة للنساء.
وأمام الشاحنة الصغيرة، يفرش سجاد الصلاة على مساحة يمكنها استقبال ما يصل إلى 100 مصل، كذلك في إمكان البعض الصلاة في داخل المركبة المجهزة بمغاسل للوضوء.

وتجوب شوارع جاكرتا حاليا 4 مساجد من هذا النوع، تعمل من الساعة 15.00 إلى الساعة 19.00، الأمر الذي يسمح للإندونيسيين بأداء فريضتي صلاة من أصل خمس.

ونقل موقع روسيا اليوم عن حمزة فادتري، أحد مديري مؤسسة مساجد إندونيسيا، التي تملك هذه المصليات الخاصة، قوله تعليقا على أسباب دفعته إلى وضع هذا المشروع: “كنا نفكر في قضية نقص الأماكن اللائقة لأداء فريضة الصلاة قرب ملاعب كرة القدم وساحات الحفلات الموسيقية والمهرجانات، أحيانا الناس يرغبون في الصلاة، لكن غياب الأماكن المناسبة لذلك يدفعهم إلى تفويت موعد الصلاة”.

جدير بالذكر أن الخطة اقتصرت في البداية على تشغيل هذه المساجد خلال رمضان فقط، لكن شعبيتها بين السكان المحليين جعلت إدارة جاكرتا تشغلها بعد انتهاء الشهر الكريم.