وجهة نظر

دموع لرجل إخواني

كان لبنكيران موعد مع الشهرة الآنية على قناة العربية السعودية، فالرجل المحسوب على التيار الإخواني رغم النكران، ظهر فذرف الدمع حزنا على واقعة تفجير الحرم، والمعلوم أن قناة كالعربية تظهر عداءها الدائم للتيار الإخواني و الإسلام السياسي عموما، وجدت الضالة ليلتها في كل من محسوب على هذا التيار من مشارق الغرب و مغاربها للتنديد و التضامن مع الشقيقة الكبرى.

للرجل مواقف عدة ظهرت فيها رقاقته و تلقائيته في البكاء أو الضحك، قد لا يعرف المشارقة كثيرا عن هذا الرجل، غير أنه نجح على رأس حزب إسلامي في انتخابات أعقبت الربيع، زار دولا و حضر قمما، ساجل و هاجم خلفان الإمارات، الرجل غارق في المحلية و لا علاقة له بالخارج فذاك ميدان يخص الملك.

العربية فتحت بابا للرجل حتى يظهر جانبه الإنساني و غيرته على المقدسات، بنية حسنة طبعا، لكن تداعيات الخبر و طرق استغلاله، من جانبين قد ينغس على النية الحسنة تلك، وانفتح باب التأويل، ليقول البعض كيف لدمع لم ينسدل في مناسبات عدة أن يهرق على الهواء و عبر الهاتف ؟ لا فاجعة توازي تفجير الحرم في شهر الكرم، لكن هؤلاء لهم حق السؤال عن دمع لازم المقلة في كثير من الفواجع و انسدل أمام المشارقة في قناتهم، قد يجيب البعض بأن بنكيران الرجل المسلم الصادق بكى في حالات عدة في البرلمان و في حفل لمدح الرسول…التسجيلات و الصور شاهدة على ذلك.

هؤلاء كما قالت بعض المواقع الإخبارية المواكبة للخبر انقسموا حول بكاء الرجل، لكن كيف تعامل أهل الشرق مع دمع التأثر…؟ كما يتعامل الإخوان و موالوهم و المتعاطفون معهم مع مواقف أوردغان مثلا، سيتقبل هؤلاء دموع رئيس وزراء إسلامي صادق لا كباقي الحكام و لا كباقي رؤساء الوزراء…

كذلك، ما الذي تريده العربية و أصحابها من حديث بنكيران الشاجب لتفجير المدينة؟

في لحظة من الذهول، كانت السعودية بحاجة لكسب مزيد من التعاطف، لمحق صورة تبعتها عن دعم التطرف و الحركات الإرهابية و الحركات المسلحة بسوريا مثلا، و عن حربها في اليمن، التفجير و في ساعة تزلف للرحمان و في بقعة طاهرة، أعطى للإعلام السعودي دفعة كبيرة لحملة تعاطف شملت استدعاء ممثلي كل الحركات الإسلامية و السياسية و الفاعلين العرب و الإسلاميين، سياسيون و دعاة و مفتون ….حتى من يحسب على الإخوان، رغم أنها حركة إرهابية بحكم التقسيم السعودي الرسمي.

بنكيران يمثل أحد هذه الأجنحة الإخوانية، رغم أنه و في المغرب كثيرون من لا يعتبر الرجل إخوانيا، بل الحزب نفسه كثيرا من نأى عن الجماعة و فروعها، والسعودية في شهرها هذا استقبلت رموزا إخوانية كالغنوشي و القرضاوي لكسب مزيد من التأييد في حربها، كما أن الجماعة باتحادها شجب و أعلن تضامنه، لربما هي رسائل تقارب تطفو مؤخرا…فهل جاءت كلمة رئيس الوزاء لقناة كالعربية ضمن هذا الإطار؟