مجتمع

قالت الصحف: فضيحة جديدة تلاحق الوردي

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الاثنين، من يومية الصباح التي كتبت أن وزير الصحة الحسين الوردي يوجد في قلب زوبعة أخرى بعد الضجة التي لم تهدأ حول السماح لمصحات خاصة باستعمال سائل غازي مبنج مشكوك في أثاره الدوائية الجانبية على المرضى ويؤدي إلى الشلل النصفي، حسب مختصين وأطباء تخذير.

وأفادت الصباح، أن مصادر جمعوية تداولت أمس السبت، ملامح فضيحة جديدة ذكر فيها اسم الوزير ومساعديه الذي أعطوا الإذن بإطلاق حملة تواصلية للوقاية من داء السكري، كان من المفروض بث وصلاتها على قنوات القطب العمومي خلال رمضان الجاري، دون أن يظهر لها أثر.

وأوردت اليومية ذاتها، أن الصفقة التي فازت بها شركة للإنتاج تتضمن ثلاثين حلقة مختلفة للتحسيس والتواصل، مع قطاع واسع من المواطنين والمشاهدين والمستمعين في أوقات الذروة، حول داء السكري وأعراضه، وأنواع العلاج والوقاية منه، لم تعرف طريقها إلى العرض خلال أيام رمضان.

وفي خبر آخر، أشارت الصباح إلى أن قبيلة بإقليم صفرو استعرضت في شكاية توصل بها وزير العدل مصطفى الرميد، بحكم مهامه في المجلس الأعلى للقضاء، اتهامات مثيرة ضد مسؤول رفيع في السلطة القضائية بجهة فاس مكناس، تتعلق بالسطو على عقار عن طريق شهود الزور، وتسخير النفوذ القضائي للتضييق على حق الضحايا في انتداب محامين يترافعون ضده.

وحسب الخبر ذاته، فقد كشفت المعلومات التي أوردتها القبيلة، أن المسؤول القضائي، يوجد خلف عصابة من شهود الزور الغرباء عن المنطقة، كانت العنصر الحاسم في إنجاح عملية سطو على أرض مساحتها 44 هكتارا عبارة عن غابة من أشجار العرعار، وتسجيلها باسم والده اتقاء للشبهات.

وذكرت الصباح، أن الحيلة التي اعتمدت في القيام بعملية السطو، اتهم المشتكون المسؤول القضائي بالتقدم عن طريق والده بمطلب تحفيظ للأرض لدى المحافظة العقارية، عن طريق ملكية مزورة وبتغيير اسم والنعت الذي تعرف به الأرض، أثناء التحديد.
إلى يومية المساء، التي نشرت أن المشاريع المتأخرة بجهة البيضاء سطات، حركت لجنة خاصة من المفتشية العامة لوزارة الداخلية، للتحقق من مدى صحة الحديث عن صفقات غامضة تتعلق بإعادة تهيئة بعض الشوارع والأزقة بمدينة البيضاء، مضيفة أن الأمر يتعلق بصفقات التوفيت وتوسيع طرقات معينة وإحداث قناطر وتهيئة بعض المساحات الخضراء.

وأفاد الخبر ذاته، أن سيتم الاطلاع على أوراش معطلة منذ مدة، من بينها ملفات مرتبطة بصفقة توسيع شارع كبير بالبيضاء، كما أن البحث سيهم قنطرة وإحداث صفقات الأغراس بمدخل مناطق بهوامش البيضاء هذا إضافة إلى مواضيع مختلفة لها علاقة بإنجاز الممرات الطرقية.

وأوضحت المساء، أن اللجنة ستنكب خصوصا على الصفقات المتعلقة بالمناطق الخضراء، والتي تخصص بها حصة كبيرة من الميزانية العامة للمدينة، وكذا الصفقات الخاصة بالطرقات والتزفيت.

كما ستحقق اللجنة الموفدة من وزارة الداخلية، تضيف المساء، في المشاكل المرتبطة بالمواصلات والنقل الحضري، ووضعية السير والطرقات، واحتلال الملك العمومي، والفضاءات العمومية إضافة إلى مجال النظافة.

ونقرأ في خبر آخر، أن جميع مجالس الجهات التي برمجت دوراتها لشهر يوليوز غدا الإثنين، ستضطر لتأجيلها إلى وقت لاحق، من أجل حضور رؤساء الجهات أمام الملك، بهدف التوقيع على عدد من اتفاقيات الشراكة في بعض المجالات التنموية.
وأضافت المساء، أن أعضاء هذه الجهات سيعمدون إلى افتتاحها وإعلان التأجيل، على اعتبار أن القانون 111.14 المتعلق بالقانون التنظيمي للجهات لا يسمح بتأجيل هذه الدورات.