خارج الحدود

دعوات الانفصال يقودها اليمين المتطرف في أوروبا

بقدر ما عبرت غالبية البريطانيين عن فرحتها بنتائج الاستفتاء التي أفضت إلى غلبة أصوات الراغبين في انسحاب بلادهم من الاتحاد الأوروبي، بقدر ما أظهرت النتائج المعلنة اليوم عن تهيب أوروبي إزاء حدوث عدوى الانفصال، بعد “انتعاشة” الأصوات اليمينية في بلدان أوروبية أخرى تسير على نفس خطى البريطانيين في الخلاص من الاتحاد الأوروبي.

وأبدى نائب زعيمة الجبهة الوطنية اليمينية في فرنسا، “فلوريان فريبون”، ترحيبه بنتائج الاستفتاء، قائلا إنه جد سعيد بترجيح البريطانيين كفة الانفصال، وقال فريبون في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، “حرية الشعوب تنتصر في نهاية المطاف، حسنا فعلتم، لقد حان دورنا”، في إشارة إلى فرنسا.

أما النائب اليميني المتطرف في البرلمان الهولندي، “خيرت فيلدرز”، فدعا بدوره إلى تنظيم استفتاء في بلاده على غرار بريطانيا لتقرير مصير العضوية في الاتحاد الأوروبي.

وأوردت صحيفة “لوموند” الفرنسية أن انتشار “عدوى” الرغبة في الانسحاب كانت أبرز هواجس تقلق بال الاتحاد الأوروبي، إذ من شأن خروج بريطانيا أن يشجع دولا أخرى على أن تسلك المنحى نفسه.

من جهته، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال خطاب له بعد تصويت البريطانيين إن “الاتحاد الأوروبي سيشهد حتما خروج المزيد من الدول الأعضاء على المدى القصير إذا استمر على نفس المسار، معتبرا بأن “الاتحاد يؤخر جهود تركيا للانضمام لعضويته بسبب الخوف المبالغ فيه من “الإسلاموفوبيا”، كما قال.