سياسة

مستشار رباح: انحياز والي بنك المغرب للباطرونا أمر غير مقبول

قال مصطفى بابا مستشار وزير التجهيز والنقل عزيز رباح إن انضمام والي بنك المغرب لرئيسة الباطرونا ورئيس المجموعة المهنية للبنوك في مراسلة الحكومة وانحيازه لهما يعتبر أمرا غير مفهوم وغير مقبول.

وأضاف مصطفى بابا في تدوينة نشرها على صفحته على الفايسبوك أنه من حق رئيسة الباطرونا ورئيس المجموعة المهنية للبنوك أن يراسلا رئيس الحكومة ويوجها له مذكرة في أي موضوع يهمهما، لكن أن يفعل بنك المغرب ذلك أمر غير مقبول، لأنه مؤسسة نقدية تابعة للدولة ومستقلة عن الحكومة وعن الباطرونا وعن لأبناك، ولا يجب أن ينحاز إلى طرف ضد طرف.”

وتابع مدير ديوان وزير التجهيز والنقل قائلا ” البنك يقدم تقريرا سنويا للملك، و توجه نسخ منه للحكومة ولكل المؤسسات، و يطلع عليه الرأي العام الوطني، فهل يحتاج والي البنك إصدار مذكرة أخرى غير تلك التي يوجهها لملك البلاد، وما الذي يمكن أن يكون في المذكرة ولا يمكن أن يكون في التقرير المقدم للملك؟”.

وتسأل أيضا بابا، ” هل المذكرة التي وقعها مدير البنك المركزي مع الباطرونا ومع المجموعة المهنية للبنوك أقوى تأثيرا وأكثر مصداقية من التقرير الذي يعده منفردا باسم بنك المغرب ويقدمه لملك البلاد ؟ ولماذا لم يوجه مذكرته بشكل منفرد لرئيس الحكومة؟ وكيف يوقع مذكرة مع بنوك يمتلك سلطة الترخيص لها وسلطة الرقابة عليها؟ كما تسأل عن العلاقة المباشرة التي تربط والي بنك المغرب بالباطرونا.”

وأكد أن علاقة بنك المغرب تكون مع الدولة ومع المؤسسات المالية الوطنية والدولية، أما الشركات الخاصة فعلاقتها تكون مع لأبناك و ليس مع البنك المركزي.

واختتم مصطفى بابا تدوينته قائلا، “إنه بنفس المنطق الذي اعتمده والي بنك المغرب يمكن لمجموعة من الهيئات والمؤسسات الدستورية أن توجه مذكرات لرئيس الحكومة، لتصبح بعد أن استثمر المغرب سنوات في إنشائها، وأعطاها استقلالية، ومنحها سلطات، بدون معنى وهدف، مما سيجعل البلاد تعود سنوات إلى الوراء على حد تعبيره.