وجهة نظر

القرآن الكريم وحوار الأفكار

لطالما ساد الاعتبار الراسخ كثيرا أن أمتنا أمة راقية، لها القدرة على التواصل في الفكر ، و الحوار الجدلي مع نظرائها و مع من هم خارج نطاق حضارتها بشكل جدي إيجابي في سياق التواصل و التناول . و لعل الأمر يقتضي الالتزام بتبني مجموعة من الأسس و العوامل التي تُكون في مجملها منهجا و نسقا متكاملا ، يساعدنا على محاورة الآخرين و ممارسة الوعي النقدي معهم ، بما يساهم في تجلية الحقائق و إظهار و توضيح الأمور و إقرارها .

فالراصد للحركية الفكرية في عالمنا العربي و الإسلامي في حين تبني ذلك المنطق ، يعي غياب الخطاب التحليلي و الرؤية المنهجية في تناول الحوار الفكري ، و تغليب الخطاب المعتمد على المنهج اللفظي و المحاكاة الفكرية التي تتوقف أحيانا متعددة عند القشور دون ملامسة جوهر الموضوع و مكنونه و محتواه … و اللافت أن يكون هذا حالنا في الوقت الذي نمتلك فيه تراثا فكريا ضخما و هائلا ، حوى العديد من المؤلفات و المراجع التي تتحدث عن منهجية الجدل و الحوار مع الآخرين ؛ فالدارس للقرآن يستلهم منها و يقارن فيجد العجب العجاب ، و الدارس لطرائق التواصل يؤصل منها مناهجه فيستنتج من خلالها المعجز البليغ … و فيه العديد من المؤلفات الأخرى التي تحض على الوعي النقدي ، و تتحدث عن الاختلافات الفكرية و مبادئها و أخلاقياتها .

و ليت تلك الأسس المدعو إليها تستقى من منهاج فريد و رد في كتاب الله بشكل مركب على أنساق إعجازي ، هذا المنهج يستفاد و يرتكز على طائفة من أسس و مبادئ نشير إليها على النحو التالي :

أولا : التعامل مع الطريقة النقدية بسعة أفق و روية .

فمن طبيعة العقل الواعي المفكر أنه غير متسرع ، و بالتالي فهو غير منفعل ، و غير غاضب إذا دخل في حوار أو جدال مع الآخر ، و لقد أعطى القرآن الكريم درسا للناس عموما ، و للمسلمين على وجه الخصوص ، في سعة الصدر و رحابة الأفق ، عندما طلب ربنا – جل في علاه – ، من نبيه – صلى الله عليه و سلم – أن يُعرض على الذين خاضوا في آيات الله حتى ينتهوا ، موضحا أنه لا جناح عليه – صلى الله عليه و سلم – في مخالطتهم ، يقول عز و جل : (و إذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره ) {الأنعام : 68 }.

و إلى هذا الحد بلغ الحلم و الصبر على المتطاولين و المنتقدين للإسلام .. فالقرآن يطلب من المسلمين اعتزال مشاركة الخائضين في آيات الله تعالى ، حتى ينتهوا عن أمرهم و ينشغلوا بأمر آخر ، و لا مانع ساعتها من مخالطتهم و التعامل معهم في إطار الثوابت الإسلامية – الواردة في كتاب الله و المقررة في سنة رسوله صلى الله عليه و سلم – في كيفية التعامل مع الآخرين .

و بكلمة لا التواء فيها ، يمكن القول أن القرآن الكريم أسس لقاعدة مهمة في هذا السياق ، و هي اللجوء إلى اعتماد الهدوء والسكينة ، و تجنب الغضب أو الانفعال في حالة قيام الآخرين بطرح ما يتعارض مع الموروث و الثقافة الإسلامية أو غيرهما من الأفكار و التصورات .. ذلك الهدوء الذي يجعل الإنسان متملكا للناصية ، ضابطا لزمام الأمر ، غير فاقد للصواب أو العقلانية ، كي يتمكن من التفكير الهادئ ، و يستطيع الدخول في حوارات رصينة ، تنطلق من أسس متفق عليها و على سلامتها ، و تنتهي إلى نتائج و خلاصات يفرزها الانتقال المنطقي المنظم من فكرة إلى أخرى .

ثانيا : استيعاب أفكار الآخرين .

الواقع أن مما يرصده الدارس لما يحدث في ثقافتنا عند وجود نوع مما يصطلح عليه بالحراك الفكري ، أن ثمة استعجالا – لدى البعض – في الرد على من يوجه إلينا سهام نقده اللاذع .. و هذه النقطة لها أهميتها حقيقة ، لكن لكي تحسن الرد على شخص معين ، لابد أن تستوعب ما عنده من أفكار أولا .. إذ التعجل عادة ما يكون مصحوبا بحماس زائد و حسن نية قوية ، و تبقى هذه الأمور غير ناجعة في محاجة الآخرين و مناقشة أفكارهم .. فلا بد إذن من التروي و التبصر، و الدرس و التحليل.. و لا مانع من أن نبدأ الحوار و الحجاج بأن نبين للآخر ما فهمناه من مقصوده ، و نشرح رؤيته كما وصلتنا كي يكون على ثقة أننا استوعبنا مراد قوله ، و أدركنا أهدافه و مراميه .. و لعل الإمام ( أبو حامد الغزالي – تـ : 505 هـ – ) أحق سند في المسألة ، فقد شرح –رحمه الله – (( مقاصد الفلاسفة )) في كتاب خاص قبل الرد عليهم في مؤلفه المعروف (( تهافت الفلاسفة )) ( ) ؛ و الحق أنه يتبين للمتأمل في كتاب المولى – عز و جل – أن القرآن يذكر قول المنتقدين – للوحي – أو شبهتهم قبل أن يرد عليها .. و هذا أمر لا نقف عليه في أي حضارة أخرى . فمن ذا الذي يعطي خصمه و نظيره الحق كاملا لدرجة أنه يذكر له شبهته ، و يذكر له حجته التي يحتج بها ، قبل أن يقوم هو بدحضها و الرد عليه ؟ !! .

لقد مارس كتاب الله ذلك الطرح ليعطي للآخر حقه في إبراز أفكاره و تصوراته حول القضية الإيمانية .. و هذا ظاهر في أكثر من موضع من كتاب الله تعالى ، و في الحين مثالين قويين:

أ – زعم البعض أن رسول الله – صلى الله عليه و سلم – يتعلم القرآن من غيره ، و بذلك نفى هؤلاء مسألة الوحي و كذبوا النبي – عليه أزكى الصلاة و السلام – فقال تعالى في معرض التثبيت و البرهنة على تهافت عقولهم و تفاهتها في آية بليغة من سورة النحل : ( و لقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي و هذا لسان عربي مبين ) {النحل : 103} .. فقد ساق القرآن الكريم ردا محكما و منطقيا ، قضى به على حجتهم الباطلة و زعمهم المقيت ، من دون أن ينتزع حقهم في التعبير عن رأيهم ، حتى و إن كان من المزاعم الباطلة و الآراء المدحوضة .

ب – و لكونهم لم يستوعبوا فكرة الوعي بشكل سليم ، فقد زعم بعضهم أن كتاب الله ليس منزلا ، بل أضغات أحلام و تأويلات عقلية مبتكرة ، أو كلام مفترى على الله تعالى ، أو شعر … و تناول القرآن هذه القضية بمنتهى البيان و التوضيح و الشفافية ، فعبر عن رأيهم بقول الباري عز و جل (بل قالوا أضغاث أحلام بل افتراه بل هو شاعر فليأتنا بآية كما أرسل الأولون) {الأنبياء : 05}… ثم عادوا فاتهموا رسول الله – صلى الله عليه و سلم – بأنه شاعر مجنون ، و ذكر الله تعالى بقوله ، فذكر الله زعمهم بقوله – عز و جل – : ( و يقولون إئنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون ) و أورد القرآن القرآن العظيم قولا آخر في نفس المسألة و المعنى إذ قال عز و جل : (أم يقولون شاعر نتربص به ريب المنون) { الطور : 30 } ،

فإلى هذا الحد أعطى كتاب الله الصلاحية للآخرين و الحق في طرح وجهات نظرهم ، لينزل بها نص قرآني يتعبد به … الأمر الذي يؤكد لنا ارتقاء و سمو المنهج القرآني في التعامل مع المنتقدين ، و يؤكد من جهة أخرى مدى السماحة و التسامح معهم و صبره عليهم ن و يبرز أيضا حرصه الشديد على أن يواجه الفكر بالفكر ، و ليس بأية وسيلة أخرى .

ثالثا : القدرة على نقد الذات .

من الأسس التي نرى أن يقوم عليها علم (( نقد الأفكار )) ، الحوار الفكري القائم على استعداد الذوات المتحاورة للاعتراف بوجوه التقصير لدى الأنا ، إن وجد ، مع الاستعداد أيضا للتعرف على الآخر و الغير بحقه و مكانته … غير أنه يتبين للراصد للكتابات التي طغى عليها السجال ، مما تنتجه مطابعنا و بعض المطابع الغربية أو الشرقية على السواء أن بعض الكتاب من هنا و هناك يتبنون وجهة نظر تقدس الأنا و تفضلها دائما ، و في اعتبار الآخر مسؤولا عن كل شيء غير مقبول و مرتضى أو غير حضاري … فهناك من الأقلام الغربية من لا يكف عن التشوير بأن العرب حمل ثقيل على الحضارة ، و أن الغرب منتجها بإنتاج متطلبات الحياة ، كما يزعم بعضهم أن الفكر و الإبداع غربي في قدمه و حداثته … و بالمقابل منا أناس يطنطنون طوال الوقت بمسؤولية الغرب عن تخلفنا ، بسب نظرته الاستعمارية لنا و لثرواتنا … و يضنون أن الغرب يحتكر التكنولوجيا ، ناسين أو متناسين عدة أمور أهمها :

– أن الغرب لا يحتكر التكنولوجيا بدليل أن مجتمعات شرق آسيا قد نجحت إلى حد كبير في اكتساب العلم و التكنولوجيا ، و أضحت تمتلك مستويات متقدمة من الاقتصاد و المعرفة العلمية ، بما يتيح لها أن تنافس كبريات الأسواق بدول الغرب الأوروبي ، و ربما تتفوق عليها .

– عجزنا و تقصيرنا نحن على الوصول إلى التكنولوجيا ، سواء كان ذلك بسبب قصور في تنمية القدرات الإبداعية في طرق التعليم ببلادنا العربية و الإسلامية ، أم بسبب كسلنا و اعتمادنا على الآخر ! …

– إن أحدا لن يتصدق علينا بالمعرفة العلمية أو التقنية … و من ثم فلابد من بذل الجهد و سبر الأغوار و العرق و المال من اجل الوصول إلى المفتاح السحري للتكنولوجيا ، إذا أردنا أن نكون من الأمم التي تسمع لها الكلمة و يؤخد لها الرأي في قضايا العالم و مسائله .

و الحق أن تاريخ ثقافتنا زاخر بما يفيد أننا أمة تعترف لغيرها بالفضل و تمتن عليه ، إن كان له ذلك ، ف (( ابن رشد )) مثلا ، ذهب إلى أنه علينا أن نطلع على ما عند غيرنا ، فإن وجدنا فيه خيرا أفدنا منه و شكرناهم عليه ، و إن كان غير ذلك تركناه و عذرناهم ( ).

و الخلاصة أن التناول الحقيقي لقضية حوارية أو جدالية يجب أن يتسم بالموضوعية و الحيادية التامة ، التي تعني عدم السعي نحو تبرئة الذات ومدحها و التغني بأمجادها حينا بعد حين ، بل تعني التحليل العلمي السليم ، القائم على أسس معرفية تنطلق بالدرجة الأولى من الوعي بهدف النقد و التحاور بين الطرفين ، و بأن المصلحة يجب أن تكون متبادلة.

إن عالمنا المعاصر بات متداخلا تداخلا شديدا ، و الأفكار تنتقل من هنا إلى هناك من دون تصريح و لا استئذان … و بالتالي علينا أن نسعى لامتلاك ناصية و آليات فكرية تتيح لنا التواصل الواعي مع الجميع . الأمر الذي يجنبنا الانكفاء على الذات ، و ينجينا مما يسمى بالاستلاب الحضاري.

ــــــــ

محمد العثماني – باحث في السبق العلمي القرآني / عضو اللجنة التحضيرية لمركز الشاهد البوشيخي للدراسات المعمقة في القرآن