لشكر: حديث بنكيران عن "جميع لباليزة" ابتزاز للدولة

15 يونيو 2016 - 12:41

عن طريقة النكتة اختار إدريس لشكر الكاتب الأولى لحزب الوردة أن يرد على عبد الإله بن كيران الأمين العام لحزب المصباح، حيث قال لشكر إن حديث بن كيران عن “جمع الباليزا” هو ابتزاز للدولة وتخويف المغاربة في استقرار البلد.

وأضاف خلال استضافته من طرف مؤسسة المشروع التابعة لحزبه، الثلاثاء بمقر الاتحاد بالرباط، أن تهديد بن كيران بالخروج من الحكومة هو العبث، مشيرا إلى أن “لي كيجمع الباليزا ماكيقولهاش”.

لشكر طرح السؤال على بن كيران بالقول إلى من توجه هذا الكلام؟ هل للملك أم لمن؟ لشكر شبه وضع بنكيران بنكتة قالها له أبوه “عن شخص يعزمونه على العشاء لكنه يرفض وكأنه غاضب وهو في قرارات نفسه يتمنى لو ألحوا عليه في أكل العشاء”.

زعيم حزب “بوعبيد”، استدعى أيضا الثقافة الشعبية للرد على أمين عام حزب العدالة والتنمية ليقول إن الرجل أو المرأة في البيت عندما يقع الخصام ويعزم أحد الطرفان على المغادرة فإنه يحزم الحقيبة دون إذن مسبق.

 وتساءل لشكر عن معنى حديث بن كيران بهذا الأسلوب أمام الشعب، معتبرا ذلك أسلوبا مرفوضا.

في نفس اللقاء الحواري الذي نظمته مؤسسة المشروع البحثية التابعة لحزب الوردة، قال لشكر “نحن حزب حداثي لكننا نشكل امتدادا للإسلام العقلاني إسلام بن رشد ولن نتنازل عن هذه المرجعية لأي كان ولن نقبل أي إسلام وصولي، إسلامنا إسلام عقلاني متفاعل مع التحولات”.

وكان الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران، قد قال الثلاثاء في مجلس النواب، إنه لا يخاف من الإضرابات “وأنا رئيس حكومة وجامع حوايجي فالباليزا، وحتى حوايجي خذوهم”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

تنسيقية ترفض مقترحات العلمي حول التغطية الصحية ومعاش التجار

بمساهمة مغاربة.. ميلاد المركز الدولي للدراسة القانونية والسياسية لـ”كورونا”

صور نادرة من حياة الراحل عبد الرحمان اليوسفي

تابعنا على