مجتمع

قالت الصحف: الأسعار تشتعل أمام صمت مريب للحكومة

نستهل جولتنا الإخبارية بجريدة “المساء”، التي أوردت خبرا عن “مافيات” تحكم قبضتها على أسواق السمك، واشتعال الأسعار أمام صمت مريب للحكومة.

لوبيات تحتكر سوق السمك

وكتبت الجريدة أن ما يقع في أسواق السمك منذ دخول رمضان أمر غريب، قبل أن تشير إلى قفز أسعار جل الأنواع بما بين 100 و150 في المائة، وسط صمت مريب من الحكومة، تضيف الجريدة، التي تكتفي بالتفرج بادعاء قانون العرض والطلب هو الذي يضبط الأسواق، وأن أي زيادة في الأسعار تعود بالأساس إلى ارتفاع الطلب.

وأوردت الجريدة تفسير خبراء ومحللين اقتصاديين للشأن الاقتصادي لموجة الغلاء في أسعار الأسماك بانعكاسات القانون المنظم لعملية بيع السمك بالجملة، الذي أدى إلى احتكار لوبيات وشبكات منظمة لمعظم الكميات المصطادة، بحيث لم تعد تسلك مسارها الطبيعي، بل أصبحت تسوق وفق مسارات معقدة تتميز بكثرة المتدخلين والوسطاء، تورد “المساء”.

مستشارون يستقيلون تحت التهديد والابتزاز

إلى “أخبار اليوم”، التي كتبت “حقائق جديدة” تكشف أسباب تقديم عدد من المستشارين الجماعيين لاستقالاتهم “المفاجئة” من جماعة السويهلة في مراكش، منها أنهم استقالوا تحت التهديد والابتزاز.

وحسب ما كشف عنه عدد من الوثائق، فإن المستقيلين استقالوا تحت التهديد والابتزاز، بعد أن وقعوا شيكات يعترفون فيها بديون تصل إلى 30 مليون سنتيم.

وأشارت الجريدة، أن تفاصيل هذا الملف، تعود بحسب رواية أحد المستشارين الذي تراجع عن استقالته إلى بداية شهر ماي الماضي، بعدما عقد عدد من المستشارين لقاء في منزل رئيس المجلس السابق لتدارس بعض المشاكل داخل الجماعة، إلا أن الرئيس طلب منهم التوجه إلى إحدى الفيلات في إحدى الضيعات نواحي أكادير، حيث تم استقدام موظف تثبيت الامضاءات في بلدية أولاد تايمة لإرغامهم على توقيع استقالاتهم تحت التهديد والضغط، مع اعترافات بدين وشيكات تبلغ 30 مليون سنتيم لكل واحد منهم في انتظار حل المجلس وإعادة الانتخابات من جديد.

وأضافت الجريدة، بأن رئيس جماعة السويهلة، قدم شكاية في الموضوع إلى وكيل الملك من أجل فتح تحقيق في القضية، كما أنه طالب وزير الداخلية، محمد حصاد، بوقف البث في الاستقالات حتى يقول القضاء كلمته في هذا الملف.

القبض على أحد أكبر مروجي المخدرات

وننهي جولتنا الإخبارية، بهذا الخبر الأمني، إذ أوردت جريدة “الأخبار”، خبر اعتقال أحد أكبر مروجي المخدرات في بني ملال من قبل عناصر الدرك الملكي التابعة للقيادة الجهوية لبني ملال، أمس الخميس، وبحوزته 15 كلغ من الكيف، و2 كلغ من الحشيش.

وأضافت الجريدة، نسبة إلى مصدر أمني أن عملية التوقيف التي تمت بمنطقة لعيايطة التابعة لجماعة أولا اكناو، ببني ملال، أسفرت أيضا عن حجز 3 كلغ من التبغ المهرب، وسيارة خفيفة أوراقها مزورة كان يستعملها الموقوف في عمليات ترويج المخدرات.