مجتمع

موجة “سخط” فايسبوكي ضد والي الرباط بسبب “إهانة” مواطن

أثارت صورة يظهر فيها والي الرباط عبد الوافي لفتيت وهو يُسلم على مواطن مغربي، أثناء حفل تسليم دعم من دولة الإمارات لفائدة 25 ألف أسرة مغربية، موجة استياء وسخط كبيرة على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، فيما استهجن آخرون الطريقة التي سلم بها الفتيت على الشيخ الكبير، وزاد بعضهم أن سلوك الحديث في الهاتف فيه أيضا عدم احترام لحضور سفير دولة الإمارات بجانبه.

وتداول ناشطون مغاربة على فايسبوك، صورة لفتيت الحصرية لجريدة “العمق المغربي”، على نطاق واسع،  معتبرين طريقة سلامه على مواطن مغربي بزي تقليدي مُهينة وحاطة من الكرامة، خاصة أن الواقعة جرت تحت أنظار سفير الإمارات العربية المتحدة.

واعتبر الناشطون المغاربة، أن تصرف الوالي لفتيت لم يكن مسؤولا، عندما اختار أن يمد أصابعه للسلام على المواطن المغربي، وهو منهمك في مكالمة هاتفية.

وقال ناشط إن الصورة تفضح تمثّل بعض رجال السلطة للمواطنين المغاربة، وتترجم حقيقة عنايتهم بكرامة الفقراء، وتفسر العديد من ممارساتهم تُجاه المحتاجين، مضيفا “قبّح الله الحاجة ولا تقبّل ممن يُتبع صدقة إهانة موثَّقة”.

وآضاف آخر “ولاة آخر زمن جبتوا لعار لدولة في عمرها قرونأ أمام دولة الإمارات لي في عمرها 45 عام”، في حين علق ناشط ثالث، على الصورة متسائلا “لا أعرف كم يلزمنا نحن المغاربة من قرون لنتعلم معنى الكرامة…لا حول ولا قوة إلا بالله يريدون تحويل المغرب كله إلى متسولين”.

وجاءت أغلب التعليقات منتقدة للوالي لفتيت، مطالبة برحيل الوالي، لأنه لا يمثل الدولة المغربية، في وقت عقد فيه نشطاء مقارنة بين طريقة سلام لفتيت على المواطن المذكور، وطريقة سلامة الملك محمد السادس وولي العهد على الفقراء والمحتاجين، وعلى عموم المواطنين.