منوعات

معطيات تفند خبر صيام 3 ساعات في قرية بسلطة عمان

بعد الضجة الكبيرة التي أثارتها قرية “وكان”، بسلطنة عمان، في مواقع التواصل الاجتماعي، حول صوم أهلها لثلاث ساعات فقط، كشفت مصادر إعلامية أن ما تم تداوله خاطئ ولا أساس له من الصحة.

وبحسب ما ذكرته صحف خليجية وعربية، فإن أهالي من “قرية وكان” نفوا المعلومات والتقارير المتداولة، مشيرين أنهم يصومون يومهم الأول كباقي الولايات العمانية، وأن الشمس تشرق كاملة على القرية في حدود الساعة السادسة صباحا، وتغرب في الساعة 6.55 دقيقة مساء.

وذكرت مصادر خاصة لجريدة “العمق المغربي”، أن صحافيين من قناة الجزيرة، حجوا إلى قرية “وكان”، من أجل تصوير روبورتاج عن أجواء رمضان، ليفاجأوا فيما بعد أن خبر “صيام ثلاث ساعات”، ليس صحيحا وأن الساكنة تصوم كباقي الولايات العمانية، كما يتبعون التواقيت الرسمية المحددة لكل ولاية فيما يخص الآذان وتواقيت الإمساك والإفطار.

وفي سياق متصل، فند متخصص في الجغرافيا عبد الرحيم هاشي، الخبر موضحا أن المدة الزمنية “ثلاث ساعات”، في المنطقة القريبة من العروض الاستوائية غير ممكنة إطلاقا كما أن ارتفاعها ليس كبيرا إلى هذا الحد. مضيفا “ففي الأطلس والهمالايا والانديز أي ما يضاعفه ثلاث مرات وأكثر، يصوم سكان هذه المرتفعات عددا من الساعات تختلف حسب الفصول لكنها لا تقل عن 10 ساعات وترتفع إلى 17 ساعة أو أكثر.

وأضاف أيضا عبد الرحيم في تعليق له أن، “الخطأ انطلق من اعتقاد البعض أن مدة التشميس هي مدة الصيام، لكن المعلوم أن الصوم يبدأ من طلوع الفجر إلى غروب الشمس عن الأفق “رأس الجبل” وليس عن الوادي”.

يشار إلى أن قرية وكان تبعد عن مركز ولاية نخل ب 33 كم تقريبا، وهي قرية تمتاز بالعديد من المحاصيل الموسيمة مثل العنب.