أخبار الساعة

مخاوف من ارتفاع منسوب مياه نهر السين بباريس

يثير ارتفاع منسوب المياه بسبب التساقطات المطرية الغزيرة في الأسابيع الأخيرة مخاوف في منطقة باريس، حيث يتوقع أن يبلغ ارتفاع منسوب مياه نهر السين يوم الجمعة حوالي ستة أمتار بالعاصمة الباريسية.

و ذكرت وسائل إعلام فرنسية أن ارتفاع مياه النهر الذي تجاوز سنتمترين في الساعة، كان قد بلغ 5,60 أمتار في الصباح وهو أعلى مستوى له منذ 1982.

ورغم أن هذا المستوى يبقى بعيدا عن مستوى الفياضانات الكبرى التي عرفتها فرنسا سنة 1910، إلا أن ارتفاع منسوب المياه الحالي حتم إغلاق الطرق المحاذية لجسور نهر السين، ما تسبب في 260 كيلومترا من الازدحام عوض 160 كيلومترا في الوضع العادي.

كما أثر ارتفاع منسوب المياه على الملاحة بالنهر المذكور، حيث تم منع البواخر السياحية والتجارية من الإبحار طبقا لقرار المنع الذي أصدرته الولاية.

و عبرت وزيرة البيئة سيغولين رويال عن تخوفها من العثور على ضحايا محتملين بعد تراجع مستوى المياه المتوقع يوم الأحد. وقد خلفت الفيضانات الأخيرة أمس الخميس قتيلا بمقاطعة “سين إي مارن” في منطقة باريس الكبرى التي رفعت فيها حالة التأهب.

وصرحت رويال اليوم الجمعة “نخشى العثور على ضحايا آخرين”، مشيرة إلى أن أشغال إعادة البناء ستكون طويلة في المناطق المنكوبة وينبغي تسريع التعويضات والمساعدات.

و قد صنفت وكالة الأرصاد الجوية الفرنسية الثماني مقاطعات بمنطقة “إيل دو فرانس” وخمس مقاطعات في الوسط كمناطق معرضة للفياضانات إلى غاية يوم الجمعة على أقل تقدير.