مجتمع

بعد حملة BDS .. تراجع بيع التمور “الإسرائيلية” بالدارالبيضاء

أعلنت حركة مقاطعة إسرائيل في المغرب “BDS Maroc ” ، نجاح حملة مقاطعة تمور”المجهول Medjoul الإسرائيلية” ، في سوق “درب ميلان” للتمور، حيث أكد عدد من التجار تراجع الطلب عن هذه التمور الإسرائيلية من طرف المواطنين .

وقال الناشط في حركة BDS المغرب، مجيد زكي، أن “هذه التمور تدعم المشروع الاستعماري-الاستيطاني الإسرائيلي الممتد منذ نكبة عام 48، حيث تزرع التمور في أراض فلسطينية منهوبة ومستعمرات غير شرعية”.

وأضافت الناشطة من حركة BDS المغرب، مريم لعسال ، “إن هذه أولى خطوات نجاح الحملة، وسيستمر العمل نحو تنظيف المغرب من تمور المجهول الإسرائيلية التي تغزو أسواقنا وتدخل إلينا خلسة عن طريق بعض منعدمي الضمير الذين يعملون على إخفاء المنشأ لهذه التمور وتضليل المستهلك”، مشيرة إلى أن هذا الأمر يتطلب المزيد من اليقظة من قبل المواطنين والتجار.

ووزعت حركة BDS المغرب ، على إثر نجاح الحملة، شهادات تكريم على المتاجر التي أوقفت بيع تمور المجهول الإسرائيلية تقديرا لموقفها المناهض للتطبيع والداعم لحركة مقاطعة إسرائيل ونضال الشعب الفلسطيني ضد الاستعمار.

جدير بالذكر أن ، حركة BDS المغرب قد أطلقت حملة مقاطعة تمور المجهول الإسرائيلية منذ العام الماضي، متبنية عدد من التكتيكات الضاغطة على تجار الجملة والتجزئة من جهة والموجهة للمواطن والمستهلك والسلطات من جهة أخرى.

وقد سبقت هذا الإعلان عدة جولات ذات طابع رقابة-شعبية للضغط على تجار الجملة وتجار التجزئة في كل من “درب ميلا” الذي يعد السوق الرئيسي لتجار الجملة للتمور في الدار البيضاء، يضم نحو أكثر من 60 متجر جملة لبيع التمور ،و”درب عمرو” و”كاراج علال” وسوق “جميعة” وغيرها في الدار البيضاء، كما كان للحركة أيضاً نشاط ضمن حملة مقاطعة تمور المجهول الإسرائيلية في الرباط وسلا والمحمدية.