سياسة

بيرو: اليمين المتطرف يستغل الإرهاب لتأجيج الحقد ضد مسلمي أوروبا

وأكد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أنيس بيرو، أن فصائل من اليمين المتطرف بالدول الغربية تستغل الأحداث الإرهابية التي تشهدها هذه الدول، لكي تؤجج الحقد والكراهية ضد المسلمين، وهو ما يستدعي حسب الوزير، نوعا من الوعي الجماعي في البحث عن حلول رزينة للظاهرة.

وأكد بيرو في كلمة له في افتتاح اللقاء الدراسي الذي نظمته وزارته حول ‘العيش المشترك بين التطرف والإسلاموفوبيا”، صباح اليوم الجمعة بالصخيرات، أن عددا من المسلمين يعيشون حالة من الخوف المستمر بسبب ما يروج له الإعلام، حيث يخشى عدد منهم الذهاب للمسجد فيما يخاف آخرون تعرض أبنائه للاعتداء بسبب دينهم.

ودعا الوزير إلى بحث سبل مواجهة الإسلاموفوبيا بالدول الغربية التي تستقبل الجالية المغربية، عبر إبداع حلول “رزينة” ومتأنية”، بعيدة عن ردة الفعل والتفاعل بالعاطفة.

كما شدد بيرو على أهمية العمل المشترك مع جميع الفاعلين في دول الاستقبال، من مسؤولين وسياسيين ومثقفين من أجل النهوض بواقع الجالية المسلمة بهذه الدول، والتقليص من آثار الإسلاموفوبيا ودعاوى التحريض والكراهية.

واعتبر الوزير المذكور، أن الوضع الحالي لا يمكن علاجه بين عشية وضحاها، مشددا أن الأمر يتطلب جهدا كبيرا والعمل على تحقيق تراكم في الموضوع، كما عبر عن أمله أن يخرج اللقاء الذي يستمر طوال اليوم الجمعة، بوثيقة يمكن اعتبارها أرضية نقاش مع المعنيين بدول الاستقبال.