سياسة

قالت الصحف: فضيحة مالية تتفجر في وجه رشيد الطالبي العلمي

نستهل جولتنا الإخبارية بجريدة “المساء” التي أوردت خبرا عن فضائح مالية بمجلس النواب، قالت إنها من العيار الثقيل، وأن رشيد الطالبي العلمي، رئيس المجلس، عمل على جلب شركتين مملوكتين لأصدقائه، مختصتين، على التوالي، في تأمين الأكل والأخرى مختصة في مبيت البرلمانيين في فنادق الرباط.

العلمي يجلب شركتين مملوكتين لأصدقائه

وكتبت الجريدة أنه على بعد 4 أشهر من مغادرة التجمعي رشيد الطالبي العلمي رئاسة مجلس النواب، تفجرت فضيحت مالية وتدبيرية في وجهه، صنفتها ضمن “العيار الثقيل”. وأضافت بأن شظايا هذه الفضيحة، طالت مسؤولين في مكتب مجلس النواب من حزب العدالة والتنمية وموظفين، تورد الجريدة.

وأوردت، حسب مصادر وصفتها الجريدة ب”المطلعة”، التي كشفت لها بأن العلمي وجد نفسه، خلال اجتماع وصف بالساخن لمكتب مجلس النواب عقد يوم الإثنين الماضي، في مواجهة عاصفة من الاحتجاجات القوية لعدد من أعضاء المكتب، على خلفية فضيحة مالية، مضيفة في هذا السياق، حسب مصادرها، بأن العلمي، عمل على جلب شركتين مملوكتين لأصدقائه، مختصتين، على التوالي، في تأمين الأكل والأخرى مختصة في مبيت البرلمانيين في فنادق الرباط.

هجوم إسباني على الوزير أحمد التوفيق

إلى “أخبار اليوم”، التي أوردت خبرا من إسبانيا يتعلق بالمغرب، بعد الطلب الذي وجهه الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني من حكومة ماريانو راخوي لأجل التدخل “لإجبار الوزير المغربي أحمد التوفيق على تصحيح ما صدر عنه في البرلمان المغربي، على إثر وصفه مواطني مدينة مليلية بـ”المغاربة، لكن يعيشون في وضعية خاصة”.

ويتعلق الأمر، بما صرح به أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، الذي قال خلاله بأن “مغاربة الثغرين يعيشون وضعية خاصة”، في رده على سؤال لفريق العدالة والتنمية بمجلس النواب خلال جلسة الأسئلة الشفهية يوم الثلاثاء الماضي.

وأشارت الجريدة، إلى رفض كل من الحزبين الاشتراكي و”مواطنين” الحكومة الإسبانية، ما جاء في مداخلات بعض نواب حزب العدالة والتنمية، وكذلك جواب الوزير أحمد التوفيق، ودعا الحزبان الإسبانيان رئيس الحكومة الإسبانية، ماريانو راخوي، إلى التدخل لتصحيح ما قاله الوزير أحمد توفيق حول وضع المغاربة في المدينتين المحتلتين، حسب تقارير إعلامية إسبانية.

القضاء الأمريكي يمهل سعد لمجرد مهلة 30 يوما

وننهي جولتنا الإخبارية، ب”الأخبار” التي أوردت خبرا ليس فنيا رغم أن المعني به فنان، وذلك بعد أن كتبت أن القضاء الأمريكي أمهل الفنان المغربي مهلة 30 يوما للحضور قصد الاستماع إليه بشأن الدعوى الجديدة التي رفعتها ضده فتاة من أصل ألباني تتهمه فيها باغتصابها في شقته التي كان يكتريها في حي بروكلين، التي رفعتها ضده المحكمة العليا ببروكلين بنيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتعود أطوار هذه القضية المتجددة إلى العام 2010، وكان سعد لمجرد قد اعتقل خلالها بنفس التهمة، تورد الجريدة.