مجتمع

بلمختار لـ”العمق المغربي”: تم تحديد مكان وتوقيت تسريب امتحانات بكالوريا السنة الماضية

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر محمد بلمختار، أنه تم تحديد مركز الطبع الذي وقع فيه تسريب امتحان الباكالوريا للسنة الماضية، والذي يتواجد بمدينة الدار البيضاء، حسب ما توصلت إليه المفتشية العامة، “التي ننوه بعملها حيث استطاعت الوصول لمكان التسريب، ومعرفة ساعته وكيفية القيام به” يقول الوزير، كما أن التحقيق لازال جاريا في الموضوع.

وأضاف بلمختار في جواب على سؤال لجريدة العمق المغربي، على هامش ندوة صحفية عقب المجلس الحكومي اليوم الخميس، حول نتائج التسريبات التي عرفتها امتحانات الباكالوريا لسنة 2015، أنه حينما يتم التوصل بالنتائج فإنه ليس للوزارة الصفة للقيام بالتحقيق مع الشخص المسؤول، وليس لها الإمكانية أيضا للدخول عن طريق المواصلات للتعرف على الهاتف الذي سربت منه المادة، مؤكدا أنه تم وضع الملف بين يدي مسؤولي الجهة خاصة الشرطة القضائية في البيضاء.

وأوضح بلمختار، أن تسريب السنة الماضية هو الأول من نوعه، مشيرا إلى أنه كان تسريب واحد هم مادة واحدة وهي الرياضيات، مضيفا أن التحقيق في مثل هذه الحالات التي يتم فيها التسريب عن طريق هواتف ذكية ووسائل التواصل الاجتماعي، يتطلب عمل كبير.

وأشار المتحدث ذاته، إلى  أن كل من وزارة التربية الوطنية والمفتشية العامة  قاما بعملهما على صعيد المراكز والأكاديميات، والمديريات الإقليمية.

وكان رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران قد أمر وزير الداخلية بالتدخل في الأمر وفتح تحقيق، كما كانت لجنة التعليم والثقافة والاتصال في مجلس النواب طالبت وزيري العدل والداخلية بالتحقيق في الأمر، واقترحت أيضا تكوين لجنة مسؤولة عن كافة العمليات المرتبطة بامتحان الباكالوريا، مكونة من ممثلين عن وزارات عدة.