وجهة نظر

فكر يحاك عبر التاريخ المغربي

ستعود بك ذاكرتك إلى سنين خلت، عندما كنت تسمع بأشياء غريبة تحدث، بمعتقدات عديدة كان يرويها أجدادنا ، بعضها صحيح و الآخر مغلوط.

سوف تتذكر عندما كانت الجدة تقول أن “الشخص اللذي تتحدث عنه و يأتي فجأة فإن عمره طويل” أو قد تسمع عن قصص و عبر عن أناس كانو يقومون مقام فلاسفة المجتمع ب “ضريب المعاني” و التي كانت تنسب إليهم صفة “البركة” ..في تلك اللحظة الأولى قد يكون هناك شك بداخلك يحدثك “هل ما يقال صحيح ؟”. لكنك بعد سنين مرت ستتذكر هذه الأشياء و تسرح بابتسامتك الممزوجة بروح البراءة، براءة افتقدتها مع مرور السنين حتى اتضحت لك أشياء لم تكن ضمن توقعاتك ، بل تمنيت لو أنك لم تعرفها.

قد يتضح من خلال تأملنا لجوانب القضية أن أجدادنا و أجداد أجدادنا كانو يعيشون في جو يعتمد في الدرجة الأولى على التجربة الدنيوية دون التمكن من العلم أو الدين أو المعرفة بصفة عامة ، خصوصا و أن الفكر المغربي القديم لم يكن يؤمن بالعلوم . هو فقط الانطلاق من التجارب و التأمل في حركة الحياة كان كفيلا بجعل ذاك العقل ينتج قناعات و أفكار يورثها جيل عن جيل ، و في زاوية أخرى من القضية من منا لم يسمع كلمة “النية”؟ و هي كلمة تدل على البراءة الفكرية حسب قاموس أجدادنا .. و عندما تريد أن تجادل أو تناقش أي شخص كبير في السن لابد أن يقول لك “هذاك الزمان زمان الغفلة و كانت النية ” ، هذه العبارة التي تحمل في طياتها هول الصدمة . بل و إن صح القول ! هول التطور الذي واكبه ذاك الشخص . تطور لم يترك حتى أبسط الأشياء إلا و غيرها . حركة المجتمع تغيرت ، عقلية البشر أصبحت منفتحة على العديد من الأشياء . الفكر ارتقى و تحرر .. الكل يبحث .. الكل يترقب .. بل و بلغة أبلغ “كل واحد حاضي راسوا براسوا” و كان الزواج يظل عائليا فيتزوج الأقارب و لا يسمع الرجل صوت المرأة حتى تدخل عليه ليلة الزواج ..و يفيد من عاشوا مع هذه الطقوس أنه كان يقال أن “سيدنا جبريل ينزل الستر على الأزواج”.

في ظل كل هذا ينبثق عامل آخر ساهم في ترسيخ العادات و التقاليد و هو الإيمان بسيرورة الحياة على نهج قار أو متكرر . فكانوا يثقون ثقة عمياء بأجيال خلت كانت تتناقل قصص تفيد “أن شخصا ذو بركة بعد موته أقامو له ضريح و كل موسم يقومون بحفلات و طقوس خاصة . وفي إحدى السنوات لم يتم الحفل فضربت المحاصيل و كان الانتاج الفلاحي قليل جدا مقارنة مع السنوات الفارطة “. الشيء الذي جعلهم يؤمنون بضرورة الطقوس الموسمية و بصحة بركة ذاك الغقيد بالرغم من أن لا هذا ولا ذاك من كان سببا في حدوث الجفاف.. أو في قصة أخرى “كان هناك ضريح لسيدي بونحل و قد انبثق الإسم عن قصة توارثت تفيد أن يوما ما تم ربط الأبقار بقبر السيد و بعد عودة أصحاب الأبقار وجدوا الأبقار محاطين بخلايا نحل أتلفت جسد الأبقار” فأصبحو يقومون كل عام بموسم لذاك الشخص.

و مهما تطور الزمن، و مهما توالت الأيام و مهما زاد الوعي و العلم في الانتشار في أوساط مجتمعنا يظل الفكر التقليدي راسخا في أذهان أولئك الذين واكبوا تلك العادات، و مؤمنين بصحة ما كان يفعل آباؤهم و أجدادهم ، أمر سيظهر جليا بمجرد أن ترى في عيونهم ذلك الشغف و هم يحكون لك ماكان يجري في ذلك الوقت.

إنها قصص أو عبر قد تستنبط من وحي واقع كان يعيشه أجدادنا في الأمس القريب . واقع لم يعترف سوى بالفلسفة الأمية و الجهل . صحيح !

لكن أيضا ، لا يمكن الإنكار أن البعض من ما قيل شكل جسرا لربط الحياة بالواقع فأنتجت لنا مفكرين و كتاب من ذاك العصر ، كل حسب درجة تعامله مع المفاهيم بصواب و درجة ربط وعيه العلمي بالمعتقدات.
كانت كلمات و قناعات تنطق بعفوية ! بثقة عمياء ترسخ في الأذهان بطريقة تلقائية . و الآن و ليومنا هذا لازالت تمثل عبرا و حكما ستظل أزلية .

ملحوظة ! تمت كتابة النص بالموازات مع شهادات حقيقية من أناس واكبت الفكر القديم بل و كانت تؤمن و لا زالت بما وجدت أجدادها عليه ..