أخبار الساعة

تطوان تحتضن الملتقى الدولي الأول للفكر والإبداع

تحتضن مدينة تطوان، من 25 إلى 27 ماي الجاري، الملتقى الدولي الأول للفكر والإبداع “دورة الروائية الراحلة فاطمة المرنيسي”.

وذكر بلاغ لجمعية “درر للتنمية والثقافة ” أن الملتقى، المنظم بشراكة مع المركز السوسيو ثقافي لمؤسسة محمد السادس بتطوان تحت شعار “جدلية الفكر والإبداع”، يأتي دعما للعمل الثقافي، ومساهمة في الإبداع والتجديد وخلق فضاء لاستلهام العبر من رواد الفكر والأدب المغربي من أمثال الراحلة فاطمة المرنيسي.

ويروم الملتقى، حسب المصدر ذاته، نشر المعرفة وتأطير الإبداع وإعطاء فسحة للمنتوج الفكري ليكون حاضرا في المساحات الثقافية، علاوة على خلق فضاء للنقاش الجاد والاجتهاد المتنور والاختلاف المنتج، مع تشجيع التراث الثقافي والفني على قاعدة التمثل المعرفي الحضاري نقدا وتجاوزا برؤية حداثية.

وسيخصص الشق الإبداعي في اليوم الأول من الملتقى، لقراءات شعرية مميزة لنخبة من الشاعرات، كريحانة بشير وفاطمة الزهراء بنيس وسناء غيلان وفاطمة الميموني. وستؤطر هذه الأمسية الشعرية النسائية حنان أخريخر.

وسيخصص اليوم الثاني من الملتقى في شقه الإبداعي أيضا، لقراءات في تجارب روائية، بمشاركة ثلة من المبدعين الذين بصموا المشهد الروائي المغربي والعربي بعلامات فارقة في الحكي والرؤية والبناء والذين كان لهم حضور متميز خلال مسابقة جائزة البوكر العربية للرواية، كالبشير المفتي من الجزائر وطارق بكاري وعبد النور مزين من المغرب. وسيسهر على تأطير هذا اللقاء الفكري محمد مشبال.

أما اليوم الثالث من الملتقى فسيتميز بندوة علمية حول المنجز الفكري للراحلة فاطمة المرنيسي، بمشاركة كل من زهرة الخمليشي وأحمد الطريبق وعبد الرحيم تيمحري، وستؤطر الندوة نادية الناير.

كما تعتزم جمعية “درر للتنمية والثقافة” بالمناسبة تكريم مجموعة من الفعاليات التي ساهمت ولا تزال في إغناء المشهد الثقافي ومواكبته. ويتعلق الأمر تحديدا بالشاعر محمد الميموني وحسناء داوود والإعلامي الشاعر عبد اللطيف بنيحيى والإعلامي حسام الدين نصر.