سياسة

“تجاوزات” انتخابات التعاضية العامة تجر الصديقي للمساءلة بالبرلمان

19 مايو 2016 - 08:14

وجه علي العسري مستشار حزب العدالة والتنمية وعضو نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، سؤالا شفويا لوزير التشغيل والشؤون الاجتماعية حول “التجاوزات” التي عرفتها انتخابات التعاضدية، بإقليم تاونات.

 وقال العسري في سؤاله “إنه أجريت الأربعاء 11 ماي بربوع الوطن انتخابات مناديب منخرطي التعاضدية العامة لوزارة التربية الوطنية وتواترت الأخبار والتقارير عن تجاوزات مست شفافية ونزاهة الانتخابات وافتقادها لأبسط معايير الانتخابات الحرة والنزيهة”، وساءل العسري الوزير عن حجم الاختلالات والتجاوزات التي عرفتها هذه الانتخابات وعن ما تعتزم فعله لتصحيح ما وقع منها مع ترتيب الجزاءات القانونية الممكنة في حق المتلاعبين بنتائجها.

ويتهم أساتذة، الانتخابات بأنها “افتقدت لأبسط مقومات النزاهة والديمقراطية”، من قبيل “عدم وضع خاتم المؤسسة على أوراق التصويت”، مما يرشح فرضية “إعادة نسخها وتغييرها من طرف لجنة الفرز”، كما حرم عدد من المنخرطين من الإدلاء بأصواتهم واختيار من يمثلهم في المؤسسة بداعي “عدم ورود أسمائهم في لائحة الناخبين رغم أنهم منخرطون في التعاضدية لأزيد من عشر سنوات”.

إلى ذلك، يتهم معارضون لنتائج الانتخابات اللجنة المشرفة بمنع ممثلي المرشحين من حضور فرز الأصوات وعدم تمكينهم من محاضر النتائج، إضافة إلى “تخصيص مكتب تصويت واحد لعدد كبير من المنخرطين وبعيدا عن مقرات عملهم”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

سياسة

الحكومة تؤجل تقديم مشروع قانون مالية 2022 أمام البرلمان لهذا السبب

سياسة

المعارضة بجماعة تابية بأزيلال تتهم الرئيس بخرق القانون

سياسة

الملك يعين بنشعبون والعمراني سفيرين للمغرب بفرنسا والاتحاد الأوروبي

تابعنا على